٤ تمارين يابانية لزيادة الصحة وتقوية جسمك

كان المهندس ومدرب رياضة الأيكيدو كاتسوزو نيشي يشعر بضعف شديد أثناء صغره. وأخبر الأطباء والديه بأنه سيموت قبل أن يصل عمره إلى ٢٠ سنة. ولكنه لم يستسلم، ووجد طريقة لتحسين الصحة لديه. وعندما أصبح عمره ٤٤ سنة ألف كتابا حول النظام الفريد الذي ابتكره  لتقوية الجسم،  والذي تدخل فيه هذه التمارين الأربعة! يمكن عمل هذه التمارين بشكل يومي وهي تمارين لا تحتاج الكثير من الجهد أو الوقت. لا تنس أن الانتظام في الجلسات اليومية هو الأساس الذي سيجلب لك النتائج المرجوة.

١) تمرين السمكة الذهبية

هذا التمرين له اسم مميز لن تنساه، وهو كأنك تقلد السمكة الذهبية في طريقة سباحتها.

هذا التمرين يتكون من جزأين!

تبدأ بالاستلقاء على سطح صلب. ضع ذراعيك على الأرض فوق رأسك واسحب أصابع قدميك نحوك بحيث تكون قدميك متعامدة على الأرض.

ثم حافظ على ذراعيك وساقيك على الأرض بثني قدمك اليسرى باتجاهك أثناء مدّ يدك اليسرى لأكبر قدر تستطيع أن تفعل.

ثم بدل وقم بنفس الشيء من خلال قدمك و ذراعك اليمنى.

في الجزء الثاني، قم بتشبيك أصابع يديك معًا ووضعهما أسفل رقبتك مع الحفاظ على ساقيك معًا. ولكن أبعد  قدميك قليلا إلى الخارج كأنك تقلد زعنفة السمكة. حرك قدميك إلى اليسار واليمين بحيث يصبح جسمك كله يتذبذب مثل سمكة وهي تسبح.

يساعد هذا التمرين على تقوية وتصحيح العمود الفقري. كما يعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي، وتحسين وظائف الأعضاء، مثل الكبد والكليتين والقلب. بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء.

فيديو يوضح طريقة عمل تمرين السمكة الذهبية

٢) تمرين دوران الشعيرات

نبدأ هذا التمرين بالاستلقاء على أرضية صلبة. نضع مخدة دائرية أو بشكيرا ملفوفا أسفل الرقبة، ثم نمد الذراعين والساقين للأعلى نحو السقف مع ثنيهما بشكل بسيط.

ابدأ بهز أطرافك وهي مرفعوة للأعلى!

لدينا دقيقة واحدة لهذا التمرين.

هذا التمرين يساعد على تحسين الدورة الدموية للشعيرات الدموية لديك والموجودة في الأطراف. كما يتم تمرين اليدين والرجلين والعمود الفقري وعضلات البطن، مما يجعل جسمك أقوى.

٣) تمرين لصق الكفين والقدمين

الاستلقاء على سطح مستو مع بشكير ملفوف تحت الرقبة لدعمها أثناء أداء التمرين.

يبدأ هذا التمرين مع الجزء السفلي من الجسم بثني الركبتين إلى الجانب، مع لصق باطني القدم ببعضهما البعض وتقريبهما باتجاه الفخذين، والحفاظ على هذا الأمر لمدة ٣٠ ثانية.

هنا تكمن ضرورة الحفاظ على وضع الركبتين على جانبي الجسم بتقريبها ببطء إلى الأرض قدر الإمكان، مع عدم التسرع والتركيز على التنفس الصحيح و الاسترخاء التام للجسم.

الجزء  الثاني من هذا التمرين

بجانب ابقاء باطني القدم ملتصقين في اتجاه الفخذين كما في الأعلى، نبدأ  بضغط كفي اليدين مع بعض على أطراف الأصابع فوق الصدر، ويجب توجيه أصابع اليدين نحو السقف، مع الضغط جيداعلى كامل طول أصابعك معًا، والعودة إلى أطراف الأصابع ثم نبدأ بتدوير معصميك ذهابًا وإيابًا بحيث ستشير أصابع يديك نحو السقف ثم إلى اتجاه صدرك كرر هذه الحركة عشر مرات.

اضغط على راحة يدك معًا الأصابع نحو السقف والآن ابدأ بأرجحة المرفقين (الكوع) يمينا ويسارًا عشرة مرات.

وأخيرا قم مع الحفاظ على ضغط كلي باطني قدميك والكفين معًا برفع يديك فوق رأسك وبنفس الوقت قم بتمديد قدميك بعيدًا عن الفخذين، لكن استمر في ضغطهما ببعضهما البعض وإلصاقهما بإحكام ثم أعد يديك الملتصقتين للأسفل باتجاه صدرك وقرب قدميك الملتصقتين باتجاه الفخذين.

أعد هذه الحركة عشر مرات، ولمدة ثلاثين ثانية.

فيديو يوضح طريقة عمل التمارين الأربعة

٤) تمرين العمود الفقري

هذا التمرين يحتوي أيضا على عدة أجزاء.

نبدأ بالجلوس جلسة القرفصاء مع وضع اليدين على ركبتيك.

الآن ارفع كتفيك للأعلى وللأسفل عدة مرات دون تغيير وضعية يديك، ثم احن رأسك ببطء إلى الجانب بحيث تتجه أذنك نحو كتفك، قم بذلك على الجانبين الأيسر والأيمن،

الآن ارفع رأسك بحيث ترتفع ذقنك نحو السقف ثم اخفض رأسك حتى يمس ذقنك صدرك،

ثم مد ذراعيك للجانبين بالتوازي مع الأرض، واجمع يديك أمام وجهك ثم ارفعهما خلف رأسك بحيث يتلامس صدرك مع ذقنك، ثم ابعدهما قليلا للخلف على جانبي رقبتك، واجعل لوحي كتفيك ملتصقين معاً، وابدأ بتصحيح وضعية ظهرك مع رفع ذقنك نحو السقف والبقاء في هذا الموضع لمدة خمس إلى سبع ثوانٍ.

انحناء العمود الفقري يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية والعضوية، وهذا التمرين يساعد على تحسين وضعية العمود الفقري طوال اليوم.

مفتاح هذه التمارين هو الاسترخاء والاستماع جيدا إلى جسدك ومحاولة معرفة ما يستجيب له بشكل أفضل وما يجد أنه أكثر صعوبة سيؤدي إلى كشف نقاطك الضعيفة حتى تتمكن من العمل عليها وبناء قوتك.

شاهد أيضاً

الطريقة الصحيحة لعمل تمرين الضغط ..

يعتبر تمرين الضغط من أفضل التمارين التي تقوم بتحريك عدد كبير من العضلات، وتعمل على …