ما هي الفيبروميالجيا؟

الفيبروميالجيا (الألم العضلي الليفي المتفشي) هي حالة مؤلمة من غير سبب معروف تصيب عضلات الجسم، وتؤدي إلى حدوث آلام مزمنة تتمركز في وسط الجسم وقد تكون منتشرة في كل أنحاء الجسم، يزداد الألم سوءًا بسبب الإجهاد والبرد وزيادة النشاط ويرتبط بحدوث تصلب في الصباح.
٩٠٪ من المصابين من الإناث، ما بين ٤٠-٥٠ سنة، ولايزال الطب الحديث يجهل أسباب هذا المرض، ويمكن أن تساهم عوامل متعددة مثل الوراثة أو الالتهابات والعدوى أو الصدمة النفسية والجسمية.

الأعراض المرافقة:

من الأمور الشائعة حدوث النمنمة وخصوصا في اليدين والقدمين، ويشكوا المرضى من ضعف التركيز، ويعانون من القلق والاكتئاب بدرجات عالية، وقد يرتبط بحدوث صداع، وتكرار التبول، ومشاكل معوية.

كما أن أنماط النوم لدى المرضى تكون سيئة للغاية حيث يميل المرضى إلى الاستيقاظ منهكين من النوم.

وغالبا ما يؤدي إلى إعاقة كبيرة مع عدم القدرة على التعامل مع الوظيفة أو الأنشطة المنزلية.

وعادة لا يستجيب المرضى إلى المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والعلاجات الفيزيائية غير فعالة وقد تزيد من سوء الأعراض.

الوخز بالإبر هو طريقة فعالة لعلاج الفيبروميالجيا

يعد العلاج بالوخز بالإبر (أكوبنكتور ، acupuncture) والذي يرجع استعماله إلى آلاف السينين، ويعتمد العلاج على التشخيص التفريقي الدقيق للمريض (عن طريق فحص الجسم واللسان والنبض)، ومن ثم استعمالها في مناطق محددة في الجسم لكل منها تأثيرات علاجية مختلفة.

أثبتت دراسات علمية فعالية العلاج بالوخز بالإبر لمرضى الفيبروميالجيا حيث تعمل على تحسين يستمر إلى مرحلة ما بعد العلاج لمدى واسع من الأعراض المتنوعة التي تصيب مرضى الفيبروميالجيا من آلام مزمنة وتصلب للعضلات ونمنمة وضعف في التركيز وإرهاق عام واكتئاب وصداع وأرق مزمن.

يؤدي الوخز بالإبر إلى إفراز الإندورفينات وهي مواد طبيعية يفرزها الجسم لمعالجة الآلام.
كما تعمل على إنقاص مستوى المادة پ التي تشير إلى التهابات مزمنة في الجسم، وتعمل أيضًا على رفع مستوى السيروتينين في الجسم، وهو أحد كيميائيات الجسم المسؤولة عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

يجرى العلاج على شكل جلسات تستمر كل جلسة لمدة نصف ساعة على الأقل، ويعتمد عدد الجلسات على عوامل متعددة ومدى شدة المرض، وكل وحدة علاجية قد تتكون من ١٢ إلى ١٥ جلسة على الأقل.

الوخز بالابر لعلاج مسمار القدم

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الوخز بالابر (acupuncture) هو علاج فعال وآمن لآلام الكعب …