الوخز بالابر لعلاج مسمار القدم

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الوخز بالابر (acupuncture) هو علاج فعال وآمن لآلام الكعب واللفافة الأخمصية.

ويتكون مسمار القدم عادة بسبب تراكم الكالسيوم الذي يظهر على شكل نتوء عظمي في الجانب السفلي للكعب.

غالبًا ما يكون هذا النتوء العظمي غير مؤلم، ولكنه يمكن أن يسبب الآلام خصوصًا عندما يرتبط بالتهاب اللفافة الأخمصية للقدم، وهو التهاب مؤلم يصيب الرباط الليفي الذي يتكوّن من نسيج ضامّ يمتد على الجزء السفلي للقدم ويربط عظم الكعب بمشط القدم (اللفافة الأخمصية)، ويحدث ذلك غالبًا عند الرياضيين الذي يمارسون رياضة الجري ويتعرضون للقفز باستمرار.

الوخز بالابر من العلاجات الفعالة لمسمار القدم والتهاب االلفافة الأخمصية

يستخدم العلاج بالوخز بالابر في نقاط محدّدة لمعالجة الألم والأسباب التي أدّت إلى المشكلة، ويؤدي العلاج بالوخز بالإبر إلى تحسن الحالة عبر آليات متعدّّة.

أشار الباحثون إلى أن عملية الوخز بالإبر بجانب نهايات الأعصاب الجسم تحفز الجسم على إفراز نوع من المركبات الطبيعية الخاصة بالجسم والتي تسمّى بالأوبويدات أو الإندورفينات من نهايات الأعصاب والتي لها تأثير مضاد للألم.

وتشير أيضا  الأبحاث إلى أن مادّة أخرى تدعى الأدينوسين تفرز عند العلاج بالوخز بالإبر، والتي تمتلك مفعول قوي مضاد للألم ومضاد للالتهابات، وتعمل على تفعيل التروية الدموية للمنطقة المصابة، ويتم أيضًا تفعيل إنتاج نوع من الخلايا الليفية (الفيبروبلاست) والتي تزيد من شفاء الأنسجة في المنطقة المصابة.

وعندما قام الباحثون بتصوير مناطق الدماغ لمعرفة المناطق النشطة أثناء العلاج بالوخز بالإبر، وجدوا زيادة في نشاط عمل المناطق التي تقلل من الألم ونقص في نشاط المناطق التي تزيد الشعور بالألم.

التطبيق العلاجي للوخز بالإبر

عموما قبل البدء  بجلسات العلاج يتمّ عمل مقابلة يتمّ فيها نقاش الأعراض التي تعاني منها، وعادة يتم السؤال عن أعراض أخرى متعدّدة في الجسم لمعرفة حالة الجسم العامّة ولمعرفة الأسباب التي أدّت إلى نشوء المشكلة.

أثناء الجلسات العلاجية يتم الوخز بإبر رفيعة جدًا ومعقّمة في أماكن ومسارات محدّدة، ليتمّ من خلالاها علاج أعراض وأسباب المشكلة.

ما هي الفيبروميالجيا؟ الفيبروميالجيا (الألم العضلي الليفي المتفشي) هي حالة مؤلمة من غير سبب …