فوائد المضمضة بزيت جوز الهند

المضمضة بالزيت
❞المضمضة بزيت جوز الهند يمكن أن تقلل من البكتيريا الضارة في الفم❝ ❨بيكسابي❩

المضمضة بالزيت هو علاج شعبي قديم يقال أنه يبيض الأسنان وينعش الأنفاس ويحسن صحة الفم بشكل كبير. ومن خلال التجربة الشخصية يقول الكثيرون أنه يحسن صحتهم بطرق أخرى. وهذا العلاج يستخدم منذ آلاف السنين في أيورفيدا “الطب الهندي”، حيث يستعمل زيت السمسم ذو الخواص المضادة للميكروبات.

الفائدة الرئيسية من المضمضة بالزيت هي أنه يقلل من كمية البكتيريا الضارة في الفم. هناك مئات الأنواع المختلفة من البكتيريا في الفم، في حين أن العديد منها صديقة للإنسان. لكن توجد أيضا أنواعًا ضارّة ترتبط بالعديد من الأمراض. تُكوِّن البكتيريا الموجودة في الفم غلافًا بيولوجيًا على الأسنان، وهي طبقة رقيقة تُعرف باسم اللويحات. ويعد وجود بعض اللويحات على الاسنان أمرًا طبيعيًا تمامًا، ولكن إذا خرجت عن نطاق السيطرة فيمكن أن تسبب مشاكل مختلفة. على سبيل المثال رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

طريقة تأثير المضمضة بالزيت بسيطة تمامًا مثل غسول الفم، عندما تنشر الزيت في تجويف الفم تنجرف البكتيريا وتذوب في الزيت السائل.

المضمضة بزيت جوز الهند

يمكن المضمضة بالزيت مع أي زيت تقريبًا، ولكن زيت جوز الهند البكر هو خيار شائع بسبب طعمه اللطيف ورائحته الزكية. يحتوي زيت جوز الهند على كميات عالية من حمض اللوريك، والذي له خصائص مضادة للميكروبات. (١)

يمكن استخدام زيت جوز الهند كغسول الفم عن طريق المضمضة بالزيت. هذه الطريقة يمكن أن تقتل بعض البكتيريا الضارة في الفم، وتحسن من صحة الأسنان، وتقلل من رائحة الفم الكريهة. (٢ ، ٣ ، ٤)

لمزيد من المعلومات حول فوائد زيت جوز الهند، (راجع هذه المقالة).

المضمضة بزيت جوز الهند يمكن أن يقلل من البكتيريا الضارة في الفم، مثل المكورات العقدية من نوع (Streptococcus mutans)، وهي من البكتيريا الرئيسية في الفم ولاعب رئيسي في تراكم اللويحات وتسوس الأسنان.

تأثير المضمضة بزيت جوز الهند على بكتيريا الفم

أظهرت دراسة أجريت على ٦٠ شخصًا بالغًا أن المضمضة بزيت جوز الهند لمدة ١٠ دقائق كل يوم، قلل بشكل كبير  من عدد المكورات العقدية الضارة في اللعاب في أقل من أسبوعين، مقارنة بالماء المقطر. (٥)

وخلصت دراسة أخرى أجريت على الأطفال إلى أن زيت جوز الهند كان فعالًا مثل غسول الفم التجاري، الذي يباع في الأسواق (الكلورهكسيدين) في تقليل المكورات العقدية الضارة. (٦)

تأثير المضمضة بالزيت على التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة بسبب عندما يبدأ جهاز المناعة لأنسجة الجسم في مهاجمة البكتيريا الموجودة في اللويحة.

قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على ٦٠ فتى مراهقًا يعانون من التهاب اللثة الناجم عن اللويحات أن المضمضة بزيت  قلل بشكل كبير علامات التهاب اللثة. (٧)

تأثير المضمضة بالزيت على رائحة الفم

المضمضة بزيت جوز الهند يمكن أن تقلل من رائحة الفم الكريهة، التي تحدث في كثير من الحالات بسبب رائحة الغازات والمركبات الكيميائية التي تنتجها البكتيريا في الفم. وهذه الرائحة مرتبطة بالعدوى والتهاب اللثة وسوء نظافة الفم بشكل عام. (٨)

أظهرت دراسة أجريت على ٢٠ مراهقًا أن المضمضة بزيت السمسم قلل بشكل كبير من جميع علامات رائحة الفم الكريهة، وكان فعالًا مثل غسول الفم بالكلورهكسيدين. (٩)

طريقة المضمضة بالزيت 

ضع حوالي ملعقة كبيرة من الزيت في الفم. من أجل المضمضة بالزيت، ضع ملعقة كبيرة من الزيت في فمك ، ثم قم ب المضمضة  لمدة ١٠ دقائق على الأقل، اسكب الزيت الذي استعملته في المضمضة لخارج الفم، ثم اغسل الفم عدة مرات بالماء الدافئ.

وأخيرًا يعتقد بعض الناس أيضًا أن المضمضة بالزيت  يسحب السموم من الدم. لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الفكرة، ولا يوجد دليل علمي على أن هذا العلاج يساعد في علاج أي أمراض أخرى غير تلك التي تصيب الفم.

 

لشراء زيت جوز الهند العضوي استعمل الروابط التالية:

شاهد أيضاً

الساونا ممتعة ومفيدة للجسم

تتمتع الساونا بالعديد من المزايا الصحية للجسم، كما أنها تعتبر متعة للنفس حيث إنها تساعد على محاربة التوتر النفسي وعلى الشعور بالاسترخاء.