طهي الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون يزيد من فوائدها

طهي الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون يزيد من فوائدها
أشارت دراسة حديثة أن طهي الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون البكر، يزيد من القيمة والفوائد الغذائية، لا سيما مكافحة أمراض القلب والسكري (بيكسابي)

في دراسة أجريت في كلية الصيدلة وعلوم الأغذية في جامعة برشلونة ونشرت في مجلة “Molecules” (الجزيئات) العلمية، سعى العلماء إلى اكتشاف الآثار الصحية للطهي بزيت الزيتون البكر، والذي يعد مكونًا أساسيًا في نظام البحر الأبيض المتوسط.

ما هي حمية البحر المتوسط؟

يعتمد النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط على زيت الزيتون كمصدر رئيسي للدهون، وكذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويسمى النظام الغذائي “حمية البحر المتوسط”.

يرتبط هذا النظام بالفوائد الصحية، ولا سيما الوقاية من السمنة والسكري، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وبعض أنواع السرطان.

لتحقيق أقصى استفادة من هذا النظام الغذائي، حاول الباحثون في دراستهم الجديدة تقييم طريقة الطهي التي يمكن أن تحقق فوائد علاجية أكبر.

الطهي بزيت الزيتون يزيد من فوائد صلصة سوفريتو

قام الفريق بتجربة إعداد الصلصة الأسبانية سوفريتو بزيت الزيتون، وهي صلصة مصنوعة بشكل أساسي من الطماطم والبصل والثوم بالإضافة إلى محتويات أخرى تبعًا للمناطق والبلدان المختلفة المشتهرة بإعدادها.

وفقًا للباحثين تحتوي هذه الصلصة على حوالي ٤٠ مركبًا مختلفًا من مضادات الأكسدة والفينولات وكمية عالية من الكاروتينات، ويرتبط استهلاكها بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحساسية الأنسولين (السكري نوع ٢).

وجد الباحثون أن طهي مكونات سوفريتو بزيت الزيتون البكر يمكن أن يساعد الخضروات على إنتاج المزيد من مضادات الأكسدة والكاروتينات والفينولات المتعددة (البوليفينول) في مكونات الصلصة، وكلها مفيدة لصحة الجسم.

فيديو يبين طريقة عمل صلصة سوفريتو الصحية والسهلة الإعداد

وأشار الباحثون إلى إن أهم ما توصلت إليه الدراسة هو أن طهي الخضروات بزيت الزيتون البكر الممتاز يزيد من معدلات امتصاص المركبات الصحية النشطة بيولوجيا، مثل الكاروتينات والفينولات المتعددة (البوليفينول) الموجودة في الخضروات، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم، ويعمل على الوقاية من أمراض القلب ومتلازمة الأيض والسكري.

شاهد أيضاً

اكتشف 8 من فوائد زيت الزيتون للجسم

من فوائد زيت الزيتون أنه يعد غذاءً مثاليًا “وصبغٍ للآكلين”، يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة؛ خصوصا حمض الأوليك الذي يصل إلى أكثر من ٧٥٪ ويمتلك خواص مضادة للسرطان والالتهابات..