أفضل أنواع المغنيسيوم.. من سترات المغنيسيوم إلى زيت المغنيسيوم

تعرف على أفضل أنواع المغنيسيوم
سترات المغنيسيوم هو من أفضل أنواع المغنيسيوم (د. خالد جميل سرحان)

إذا أردت أن تضيف مكملات المغنيسيوم إلى نظامك اليومي؛ فستلاحظ توفر العديد من أنواع المغنيسيوم، لكن هذه الأنواع ليست متساوية في التأثير؛ وهذا ما يثير التساؤل حول ما هي أفضل مكملات المغنيسيوم التي تمتلك أكثر الفوائد الصحية؟

الدور الأساسي للمغنيسيوم

المغنيسيوم هو أحد أهم العناصر الغذائية لصحة الإنسان، ويدخل في قدرة الخلايا على توليد الطاقة واستخدامها، وتأتي هذه الطاقة على شكل جزيء يسمى أدينوزين ثلاثي الفوسفات أ. ث. ف. [ATP].

تعتمد كل خلية في أجسامنا على جزيء الطاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات أ. ث. ف. [ATP] من أجل أداء وظيفتها. وأحد المبادئ الأساسية لعلم وظائف الأعضاء البشرية هو أن الخلايا لا يمكنها استخدام أدينوزين ثلاثي الفوسفات أ. ث. ف. [ATP]؛ إلا إذا كان في شكله الفعال المرتبط بالمغنيسيوم أ. ث. ف.-مغ [ATP -Mg]، وهذه الخطوة المهمة تسمح لخلايانا بالعمل بشكل أكثر فعالية. وبالإضافة إلى ذلك يشارك المغنيسيوم أيضًا في العملية البيولوجية لتصنيع أ. ث. ف. [ATP].

لهذا السبب يجب أن يكون لدينا ما يكفي من المغنيسيوم لتحسين عملية صنع الطاقة لكل خلية في أجسامنا، وهذا هو السر الذي يجعل من المغنيسيوم من أهم عوامل المساعدة على تحسين قدرة الجسم على الشفاء والبناء. للمزيد اقرأ هذه المقال!

أعراض نقص المغنيسيوم

وغالبًا لا يتم تشخيص نقص المغنيسيوم قبل ظهور أعراض النقص. وذلك بسبب أنه لا يمكن اكتشاف نقص المغنيسيوم بسهولة في مجرى الدم؛ لأن معظم جزيئات المغنيسيوم يتم تخزينها في العظام والأنسجة؛ وخاصة في عضلة القلب. وتشير التقديرات إلى أنه يمكن العثور فقط على أقل من ١٪ من إجمالي المغنيسيوم لدينا موجودا في الدم.

تشمل أعضاء الجسم التي تتطلب أكبر قدر من جزيء الطاقة أ. ث. ف. [ATP] : الدماغ والعضلات (عضلات القلب والجهاز الهضمي والعضلات الهيكلية) والمبيضين لدى النساء.

وبالتالي نجد أن من أبرز أعراض نقص المغنيسيوم هي حدوث الغبش الدماغي أو مايسمى ب ضباب الدماغ [brain fog]، وهي حالة يشعر بالمصاب بثقل في الدماغ مع صعوبة في التركيز، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة، كما يساهم في ظهور أعراض نفسية مثل القلق والاكتئاب.

كما أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى حدوث التشنجات أو ضعف العضلات، والألم العضلي الليفي، والشقيقة والصداع، ومتلازمة ما قبل الحيض [PMS].

هذه بعض أعراض نقص المغنيسيوم الشائعة، ولكن تأثير نقص المغنيسيوم قد يكون أشمل من ذلك بكثير فالمغنيسيوم يشارك أيضًا في أكثر من ٣٠٠ عملية إنزيمية مختلفة في الجسم، لذلك قد تتنوع أعراض النقص بشكل كبير، حيث يدعي بعض الخبراء أن نقص المغنيسيوم قد يساهم في أكثر من ٢٠ حالة طبية مختلفة قابلة للتشخيص.

أسباب نقص المغنيسيوم

ومن أهم أسباب انتشار نقص المغنيسيوم بين العامة ويقدر حوالي ٨٠ في المئة، هو نقص نسبة المغنيسيوم في التربة وبالتالي في المنتجات الغذائية، بسبب استنفاد ممارسات الزراعة الصناعية الحديثة التربة بشكل كبير من محتواها الغذائي ومنها المغنيسيوم.

وسبب آخر هو أن بيئتنا ومنها أجسامنا تتعرض للكثير من المواد الكيميائية الضارة التي تزيد من حاجتنا إلى المغنيسيوم، مثل المبيدات الحشرية، والمعادن الثقيلة، والتعرض للإشعاع، إضافة إلى الضغط النفسي المزمن المرتبط بأنماط الحياة الحديثة.

كل هذه الأشياء والضغوطات التي تتعرض لها أجسامنا تزيد من الحاجة إلى جزيء الطاقة أ. ث. ف. [ATP] وتستنزف مخازن المغنيسيوم بسرعة.

مكملات المغنيسيوم قد تساعد على استعادة المستويات المثلى لضمان إنتاج فعال للطاقة في خلايا أجسامنا. وأكثر شيء جيد في المغنيسيوم هو أنه يمكن تحسين قدرتنا على التكيف مع التوتر ونمط الحياة المجهد.

https://www.youtube.com/watch?v=d55y4yOnn3c&feature=youtu.be

أفضل أنواع المغنيسيوم:

هناك الكثير من أنواع المغنيسيوم التي تباع في المتاجر، والكثير منها ببساطة ليست فعالة ، حيث أنه لا يمكن امتصاص بعض أشكال المغنيسيوم من قبل الجهاز الهضمي، وبذلك قد لا تستفيد منها أجسامنا.

فيما يلي بعض أنواع المغنيسيوم المفضلة والتي من المرجح أن تفيد صحتك:

سترات المغنيسيوم

سترات المغنيسيوم [magnesium citrate] هي واحدة من أكثر أشكال المغنيسيوم استخدامًا لأنها منخفضة التكلفة نسبيًا وسهلة الامتصاص، وبذلك تكون متاحة بيولوجيًا عند استهلاكها عن طريق الفم.

هذا الشكل من مكملات المغنيسيوم فريد من نوعه لأنه يرتبط بالحمض الطبيعي “حمض الستريك”، وهو أحد المكونات الغذائية الموجودة في الحمضيات وخصوصا الليمون.

اثنين من الخصائص البارزة لهذا الشكل من المغنيسيوم هي قدرته على المساعدة في تنشيط حركات الأمعاء والمساعدة في التمثيل الغذائي للأكسالات. كما يمكن استعماله كعلاج إضافي من قبل الذين يعانون من حصوات الكلى التي تحدث بسبب المستويات العالية من الأكسالات الغذائية.

مالات المغنيسيوم

مالات المغنيسيوم [magnesium malate] وهنا يكون المغنيسيوم مرتبطًا بحمض الماليك. يوجد حمض الماليك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه. يعتبر من أنسب أنواع المغنيسيوم لتحسين الاضطرابات المتعلقة بنقص الطاقة.

وحمض الماليك هو أحد المكونات الرئيسية في دورة كريبس، دورة كريبس هي العملية البيولوجية المسؤولة عن تصنيع جزيء الطاقة أ. ث. ف. [ATP]، وبذلك قد تساعد فيه مالات المغنيسيوم خصوصا في حالات التعب المزمن أو الاكتئاب.

ولاحظت الدراسات على الحيوانات أن مالات المغنيسيوم قد توفر فوائد لتنظيم نسبة السكر في الدم، وتوازن المغنيسيوم / الكالسيوم، مما يجعله خيارًا جيدا للمكملات.

غليسينات المغنيسيوم

غليسينات المغنيسيوم [magnesium glycinate] هو مركب يتكون من المغنيسيوم والحمض الأميني غلايسين، يُعتقد أن هذا أحد أكثر أشكال المغنيسيوم المتاحة بيولوجيًا للمكملات بالإضافة إلى أنه أحد أكثر أنواع المغنيسيوم ودية للأمعاء، لأن العديد من الأشخاص يعانوا من الإسهال عند تناول مكملات المغنيسيوم الأخرى.

وعادةً ما يكون نوع المغنيسيوم الموصى به لتصحيح ذلك هو غليسين أو ثنائي الغليسينات.

ل- ثريونات المغنيسيوم

ل- ثريونات المغنيسيوم [magnesium-L-threonate] هو نوع حديث من المغنيسيوم له آثار كبيرة على الصحة الذهنية، حيث أبرزت بعض الأبحاث الأولية قدرة ثريونات المغنيسيوم على رفع التعزيز المعرفي والتأثيرات العصبية حتى ضد مرض الزهايمر، وأنه هو الشكل الوحيد الذي يعبر حاجز الدم في الدماغ.

وثبت أن هذا الشكل من مكملات المغنيسيوم يحسن مقاييس القدرات المعرفية مثل الذاكرة والتعلم على المدى القصير والطويل. بالإضافة إلى أن هذا النوع من المغنيسيوم يمتلك تأثيرا قويا في حالات الاكتئاب والقلق وغبش التفكير.

كلوريد المغنيسيوم

كلوريد المغنيسيوم هو الشكل الأكثر استقرارًا من المغنيسيوم وهو جيد بشكل خاص لإزالة السموم ووظائف الكلى.

تعمل أيونات الكلوريد كإلكتروليت حيث تساعد على ضمان التوصيل الصحيح للنبضات داخل الجهاز العصبي، وتعمل جنبًا إلى جنب مع البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم لضمان تقلص العضلات المناسب، والتحكم في ضغط الدم، والسماح بأداء وظائف الدماغ الصحية.

ويتحد أيون الكلوريد مع الهيدروجين في الأمعاء لإنتاج حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة)، حيث أن هناك حاجة إلى حمض المعدة بشكل كافي لهضم الأطعمة بشكل صحيح ولتفعيل العامل الداخلي لامتصاص فيتامين ب ١٢.

أنواع مكملات المغنيسيوم المنخفضة الجودة

تشمل أشكال المغنيسيوم التي غالبًا ما تكون رخيصة ولكنها توفر توفرًا حيويًا منخفضًا نسبيًا مثل:

أكسيد المغنيسيوم، وهيدروكسيد المغنيسيوم (حليب المغنيسيا)، وكبريتات المغنيسيوم (ملح إبسوم)، وأسبارتات المغنيسيوم، و كربونات المغنيسيوم.

وهذه الأشكال لا يمتصها الجسم بشكل جيد، ولها فوائد قليلة مثل الخصائص المضادة للحموضة، وخصائصها الملينة التي قد تتسبب في بعض الأحيان بحدوث الإسهال الشديد.

قد تكون كبريتات المغنيسيوم (المعروفة أيضًا باسم ملح إبسوم) مناسبة للاستعمال الخارجي فقط وللامتصاص عبر الجلد. انظر هنا إلى هذا المقال: فوائد ملح إبسوم.

مكملات المغنيسيوم الموضعية (زيت المغنيسيوم)

وإذا كنتَ شخصًا يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي، فربما قد ترغب في استعمال المغنيسيوم بشكل موضعي في صورة “زيت المغنيسيوم”. يمكن وضع زيت المغنيسيوم على الجلد مباشرة، حيث يسهل امتصاصه إلى مجرى الدم، ويعمل على زيادة التوافر الحيوي للمغنيسيوم في الجسم.

زيت المغنيسيوم هو رائع للاستعمال بشكل مباشر على العضلات المتوترة أو المجهدة والتي تعاني من الآلام.

ويمكن استعمال زيت المغنيسيوم مع ميثيل سلفونيل الميثان (م. س. م.) [MSM] كعلاج موضعي إضافي عند الإصابة بالتهابات الركب او العضلات، حيث أن له تأثير قوي كمضاد للالتهابات، ويساعد على تقوية الأنسجة التالفة، ومناسب أيضًا للرياضيين!

بالنسبة للذين يعانون من صعوبة في النوم، يمكن استعمال زيت المغنيسيوم مع الميلاتونين، وهنا يُوصَى بوضعه على باطن القدمين أو البطن قبل مدة ٣٠ دقيقة إلى ساعة واحدة من الذهاب إلى الفراش.

أعلى الأطعمة بالمغنيسيوم

في حين أن مكملات المغنيسيوم غالبًا ما تكون فكرة جيدة لرفع طاقة الجسم، ولكن تناول الأطعمة المناسبة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم لا يقل أهمية عن ذلك!!

من أكثر الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم:
السبانخ
الأفوكادو
بذور اليقطين و دوار الشمس
المكسرات مثل الكاجو واللوز
الشكولاتة الداكنة
الأسماك البرية مثل السلمون
البراعم (البذور المستنبتة)

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

كيف نحصل على فيتامين د من الشمس؟

لأشعة الشمس فوائد صحية لأجسامنا، من أهمها هو ارتباطها الوثيق ببناء فيتامين د المهم لصحة الإنسان، الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس لن يكلفك شيئا،  سوى استغلال وقتك بالشكل المناسب!