فوائد الكروم للسكري

قرنبيط
القرنبيط يحتوي على كمية كبيرة من الكروم (بيكسابي)

ما هو الكروم؟

الكروم هو أحد المعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم بنسب ضئيلة جدا ولكن ضرورية جدا،ولعل من أهم فوائد الكروم أنه يساعد الكروم في العمليات الحيوية المتعلقة بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون في الجسم، وبالأخص فوائد الكروم للسكري حيث يعمل على تنشيط الأداء الهرموني للأنسولين، مما يساعد في علاج مرض السكري النوع ٢.

كيف يساعد الكروم في السيطرة على سكر الدم؟

الكروم له دور رئيسي في الجسم حيث يشارك في السيطرة على نسبة السكر في الدم. ويوجد أدلة على أن نقص الكروم يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي، وعلى أن امداد الجسم بالكروم يمكن أن يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم، خصوصا للذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني أو  حالة ما قبل السكري.

البحوث والدراسات من هذا النوع تؤكد على أهمية الكروم لتوازن السكر في الدم، من خلال ارتباطه بجزيء في الجسم يسمى “المادة المرتبطة بالكروم ذات الوزن الجزيئي المنخفض”، ويسمى  بالكرومودولين، الذي على الرغم من أنه لديه اسم طويل، هو جزيء صغير، يتكون من عدد قليل من الأحماض الأمينية.

يرتبط الكرمولودين على سطح الخلية بجوار مستقبل الأنسولين، الهرمون الرئيسي الذي يسيطر على نسبة السكر في الدم، دور الكرمولودين هو زيادة قوة الإشارة التي يرسلها الأنسولين، مما يساعد على دفع نسبة أكبر لسكر الدم للدخول إلى الخلايا بسرعة أكبر بعد وجبة الطعام.

مصادر الكروم الطبيعية

من الأطعمة الغنية بالكروم خميرة الخبز والقرنبيط والحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان، انظر الجدول بالأسفل. الكمية المطلوبة يوميا هي ٣٥ مكغ للرجال و٢٥ مكغ للسيدات، و تختلف الكمية حسب العمر والحالة فتقل عند الأطفال إلى الثلث، وتزداد عند الحوامل والمرضعات الى الضعف، أما بالنسبة لمرضى السكري فيمكن أن يتناولوا حوالي ٢٠٠ مكغ يوميا على شكل مكمل غذائي.

منتجات الكروم من متجر أمازون الإلكتروني:

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

كيف نحصل على فيتامين د من الشمس؟

لأشعة الشمس فوائد صحية لأجسامنا، من أهمها هو ارتباطها الوثيق ببناء فيتامين د المهم لصحة الإنسان، الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس لن يكلفك شيئا،  سوى استغلال وقتك بالشكل المناسب!