العسل أفضل من المضادات الحيوية عند السعال أو نزلات برد

أطباء بريطانيا يحذرون من الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية وينصحون باستعمال العسل عند الإصابة بالسعال أو نزلات برد.

يعتبر استخدام العسل أفضل من اختيار المضادات الحيوية، تبعًا لإرشادات صحية جديدة.

فالإرشادات الصحية الصادرة هذا الشهر من الصحة العامة البريطانية [PHE] والمعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة [NICE] تقول أن السعال يمكن معالجته بسهولة في غضون أسابيع  قليلة دون الحاجة للمضادات الحيوية.

في معظم الحالات فإن الكحة الحادة تكون بسبب نزلة برد أو عدوى فيروسية، أو التهاب في القصبة الهوائية والتي تستمر مدة أقصاها حوالي ٣ أسابيع، حيث تقول الدكتورة تيسلا لويس، رئيسة فريق مكافحة الفيروسات: “إذا كان أحدهم مصابًا بسيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال ، فإننا نتوقع أن يتحسن السعال على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ولا توجد حاجة إلى مضادات حيوية.”

ولكن إذا زادت الكحة حدة وتفاقمت الأعراض وفي حالات الأمراض الرئوية المزمنة فإنه من المستحسن زيارة الطبيب بسرعة.

وقد حذرت الدكتورة سوزان هوبكنز، مدير نائب مقاومة مضادات الميكروبات في الصحة العامة البريطانية، من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في المستقبل.

كما تقول أن “مقاومة المضادات الحيوية هي مشكلة كبيرة ونحن الآن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات  للحد من استخدام المضادات الحيوية، وإن تناول مضادات حيوية عندما لا تحتاجها يضعك أنت وعائلتك في خطر الإصابة بعدوى بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية والتي لا يمكن علاجها بسهولة”.

كما تحث الدكتورة هوبكنز الأطباء على الامتناع عن وصف المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها.

وفي العام الماضي، أصدرت البروفيسورة السيدة سالي ديفيز، رئيسة القسم الطبي في إنجلترا، دعوة إلى قادة العالم طالبين منها معالجة الموضوع الهام المتمثل في زيادة انتشار الأنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى “نهاية الطب الحديث”.

وقالت: “إننا نواجه مشكلة بالفعل، إذا لم نتخذ الأن أي إجراء، فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث كارثة مريعة بعد انتهاء فعالية المضادات الحيوية”.

وقد أوصى الدكتور أوليفر بيفينغتون من قسم طب الأطفال في مستشفى ساوثامبتون للأطفال، بأن يعامل الآباء أطفالهم ونزلاتهم مع العسل والليمون بدلاً من استعمال أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، فشراب الكحة اللأطفال يمكن أن يسبّب الضرر اكثر مما ينفع، لأنها قد تعطي أطفالهم عن غير قصد “جرعة زائدة” لها أضرار جانبية كبيرة على الجسم.

شاهد أيضاً

السمنة، مرض العصر…

مع ازديادها بين السكان إلى ثلاثة أضعاف خلال العقود الأربعة الأخيرة، أصبحت السمنة وباءًا مقلقًا ومشكلة عالمية، مرتبط بأمراض متعددة خطيرة مؤثرة على الصحة والعمر وإزدياد تكاليف العلاج...