دراسة: الشوكولاتة أفضل من أدوية الكحة

قطعة من الشوكولاتة الداكنة (د. خالد سرحان)

الكثير من الناس يصابون بنزلات البرد ويشفون منها، ولكن أحيانًا تبقى أعراض الكحة التى قد تمتد إلى أسابيع، وقد تكون جافّة أو شديدة لدرجة أنها تسبب الأرق أثناء الليل، مما يضطر إلى استعمال أدوية الكحة الشائعة والتي تباع في الصيدليات، لكن الكثير من أدوية السعال مجرد مسكنات ويمكن أن يكون لها آثار جانبية قد تكون خطيرة إذا طال استعمالها.

الجديد يمكنك وضع قطع إضافية من الشوكولاتة الداكنة (المرّة) في صيدلية منزلك لاستعمالها وقت الحاجة، فتبعًا لدراسة حديثة أجريت في بريطانيا ينصح الأطباء الآن بتناول قطع الشوكولاتة السمراء كبديل لأدوية السعال الشائعة.

في الدراسة التي أجريت تابعة لجامعة هيل في يورك شاير على 163 مريضًا وتم مقارنة أدوية الكحة الشائعة بدواء يحتوي على الكاكاو (روكوكو) كمركب أساسي وجد أن المرضى تحسنوا تحسنا ملحوظا باستعمال الدواء الذي يحتوي على الشوكولاتة خلال يومين فقط مقارنة بالأدوية الأخرى.

وقد وجد العلماء أن الشوكولاتة تحتوي على الثيوبرومين وهو ألكالويد (مركب قلويدي) له تأثير جيد في تثبيط رغبة الكحة لديك، كما له تأثير موسع للمجاري التنفسية ويستعمل كمستخلص لمرضى الربو.

مثلما تساعد المشروبات الأخرى مثل  مشروب الليمون الدافئ بالعسل في تثبيط الكحة، ولكن الشوكولاتة الداكنة  لها تأثير أكبر على ما يبدو. حيث تعمل المواد اللزجة  واللاصقة الموجودة في قوام الشوكولاتة على تهدئة النهايات العصبية المهيجة والمسببة للكحة في الحلق.

وينصح بتناول قطعتين أو ثلاث من الشوكولاتة الداكنة ومصها ببطء، للسماح للمواد اللزجة لملامسة النهايات العصبية في الحلق، حيث لها تأثير أقوى من تناولها كمشروب سريع بالنسبة لتهدئة الكحة.

أنواع مختلفة من الشوكولاتة الداكنة وتظهر عليها النسبة المئوية لمحتوى الكاكاو (د. خالد سرحان)

وكلما زادت نسبة الشوكولاتة زاد المفعول، ومن الأفضل تناول الشوكلاتة الداكنة بنسبة 70٪ على الأقل للحصول على نتائج إيجابية.

وأخيرًا للشوكولاتة الداكنة تأثيرات أخرى صحية للبدن، منها أنها موسع للشرايين وتساهم في تعزيز صحة القلب، وجيدة للذاكرة، ولها تأثير مضاد للاكتئاب.

شاهد أيضاً

التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها