الشوكولاتة الداكنة لبناء العضلات!

قطع من شكولاتة داكنة
تستعمل الشوكولاتة الداكنة لبناء العضلات. بالأخص التي تحتوي على نسبة ٧٠% فما أكثر (بيكسابي)

“٨٥ بالمائة من عضلاتك مبنية في المطبخ و ١٥ بالمائة فقط مبنية في صالة الألعاب الرياضية” فينس جيروندا مدرب كمال الأجسام والملقب بالمعلم الحديدي..

من المعروف أن البيض والجبن وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد في بناء كتلة العضلات. ولكن لماذا أيضًا يجب أن نتناول المزيد من الشوكولاتة؟

ليس أي نوع من الشوكولاته! فإذا أردت أن تساعد جسمك على بناء العضلات، فعليك اختيار منتجات الكاكاو الداكنة. وتسمى الشوكولاتة الداكنة أيضا بالشوكولاتة المرة أو الشوكولاتة السوداء،  خصوصًا التي تحتوي على ٧٠٪ كحد أدنى من الكاكاو. هذه المنتجات تحتوي على نوع من مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الفلافانولات.

تعود فوائد الشوكولاتة الداكنة إلى الفلافانولات الموجودة فيها. لدى الفلافونيدات تأثير قوي كمضاد للالتهابات. علاوة على ذلك يمكن أن تقلل من أعراض وخطر العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. لكن هذه ليست كل الفوائد.

أقوى أنواع الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هو مركب إبيكاتخين (epicatechin)، وهو نوع شبيه بالأنواع الموجودة في الشاي الأخضر.

الشوكولاتة الداكنة لزيادة كتلة العضلات

من ناحية أخرى فإن الإبيكاتخين معروف بقدرته على تعزيز نمو العضلات! فوفقًا لدراسة أجرتها غابرييلا غوتيريز وفريقها، وجدت أن الإبيكاتخين الموجود في الشوكولاتة الداكنة لديه القدرة على تثبيط البروتين المسمى ميوستاتين (myostatin).
الميوستاتين يفرزه الجسم لكي يثبط نمو العضلات لمنع تضخمها! والإبيكاتخين يقلل من إنتاج الميوستاتين في الجسم، ويزيد من إنتاج بروتين آخر يسمى فوليستاتين. هذا البروتين يعزز نمو العضلات ويساعد على تقليل تأثير الميوستاتين في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة لتوسيع الأوعية الدموية

يؤثر الإبيكاتخين بشكل إيجابي على تدفق الدم، كما أنه يعزز إنتاج أكسيد النيتريك.  هذا المركب يعمل بشكل طبيعي على توسيع الأوعية الدموية. مما يسمح للدم بالتنقل بحرية حول الجسم.
كيف يؤثر ذلك على نمو العضلات؟ حسنًا، الدورة الدموية الجيدة تزيد من نقل المزيد من العناصر الغذائية إلى العضلات، وهذا يساعد على بناء العضلات الهزيلة. والأهم من ذلك، ويمكن أن يعزز من أدائك أثناء التمرين. كما أنه يشجع على استعادة أداء التمرين بنحو أسرع، والشعور بالتعب يكون بشكل أقل. ويكون لديك وقت توقف أقل ما بين التمارين.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للريجيم

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية (Nutrition) في عام ٢٠٠٥م، فإن العناصر الغذائية الموجودة في الكاكاو مثل الإبيكاتاخين تؤثر على المستوى الجيني لخلايا الجسم. كما تعمل على خفض الشهية لتناول الطعام من خلال تفعيل إنتاج هرمون الغريلين المثبط للشهية. كما تقلل من نشاط الهرمونات في الجسم والتي تزيد من تخزين الدهون.
فإذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، فما عليك سوى تناول قطعة صغيرة أو اثنتين من الشوكولاته الداكنة اللذيذة.

الشوكولاتة الداكنة لزيادة التستوستيرون

كما ذكرنا، فإن الإبيكاتخين الموجود في الشوكولاتة الداكنة يحسن من تدفق الدم. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.
علاوة على ذلك يمكن أن يحفز الإبيكاتخين الغدة النخامية لإنتاج هرمونات تسمى هرمون اللوتين (LH) وهرمون محفز الغدد التناسلية (GnRH). هذه الهرمونات تحفز خلايا ليديغ الموجودة في الخصيتين لإنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

كيف تحصل عل احتياجك اليومي من الإبيكاتخين؟

يمكنك الحصول على جرعة يومية جيدة من الفلافانول إبيكاتخين من خلال تناول ٤٠ إلى ٥٠ غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا. لكن هناك أيضًا عدد من المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها والتي تحتوي على مادة الإبيكاتخين النقية، وهي جيدة لنمو العضلات.

ويوصى بتناول ما لا يقل عن ١٥٠ ملليغرام من الإبيكاتخين في اليوم للاستمتاع بأقصى قدر من الفوائد.

مع ذلك فمن الأفضل أن تستهلك الشوكولاته الداكنة يوميًا. حيثما أنها تحتوي على الثيوبرومين المنشط، الذي له آثار إيجابية على أداء القلب والأوعية الدموية.

إذا كنت لا تحب تناول الشوكولاتة الداكنة، يمكنك إذابتها وإضافتها إلى خليط البروتين الذي تتناوله قبل التمرين! وكمحلي طبيعي نوصي باستخدام منتجات الستيفيا، الخالية من السعرات الحرارية، أو باستخدام العسل المليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

فيما يلي وصفة جيدة ولذيذة لمشروب ما قبل التمرين

• ١-٢ ملعقة كبيرة من مسحوق بروتين مصل اللبن (أو أي نوع تفضله).
• نصف كوب من الماء الساخن.
• ١-٢ ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو غير المحلى (١٠٠% كاكاو).
• اخلط حتى يذوب كل شيء مع الماء الساخن.
• ثم أضف في النهاية كوب من حليب اللوز

 امزج الخليط جيدا… يمكن تحلية المزيج بملعقة كبيرة من العسل أو بقليل من مسحوق الستيفيا…

فوائد الشوكولاتة الداكنة الأخرى

وفي النهاية هناك الكثير من الفوائد الإضافية والتي تشجعك على تناول الشوكولاتة الداكنة! فنظرًا لاحتوائها على المغنيسيوم فهي تساعد في الحد من حالات التوتر. كما أنها تقلل من التشنجات العضلية. علاوة على ذلك فهي تعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتينين والمعروف بهرمون السعادة، الذي يحسن المزاج ويحد من الاكتئاب. كما تعمل على زيادة الذاكرة من خلال تفعيل نمو الأوعية الدموية والعصبونات وزيادة تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ المختصة بالذاكرة.

لشراء منتجات ذات جودة عالية من البروتين والمكملات الغذائية يمكنك استعمال الروابط التالية: