التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

مضرب تنس مع تفاحة
السباحة والاسكواش الأكثر صحة للجسم في خفض خطر الوفاة المبكرة والأمراض القلبية والجلطة الدماغية (بيكسابي)

 

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها. واستندت الدراسة على عدد ١١ من المسوحات الصحية تمت في إنجلترا وسكوتلندا على مدى ١٤ عامًا، وأجريت هذه المسوحات الصحية بصورة سنوية على أكثر من ٨٠ ألف شخص بلغت أعمارهم المتوسطة ٥٢ عامًا، حيث تم تحليل الأنظمة المعيشية والحياتية، وقياس الضغوط النفسية التي يتعرضون لها، جنبًا إلى جنب مستويات نشاطهم الرياضي اليومي ونوعيته، فيما بلغ عدد الوفيات ٨٧٩٠ منهم ١٩٠٩بسبب أمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

التنس والإسكواش هم الأفضل والسباحة في المرتبة الثانية

وتبين من هذه الدراسة التأثير الصحي لأنواع محدد من الرياضة،  ممارسة رياضتي التنس والاسكواش تخفضان بنسبة ٤٧٪ من خطورة الوفاة المبكرة، ثم السباحة بنسبة ٢٨٪ والأيروبكس بنسبة ٢٧٪،  وركوب الدراجة التي خفضت بنسبة  ١٥٪ من خطر الوفاة.

أما خطر الوفاة تحديدًا بسبب أمراض القلب والجلطة الدماغية فكانت أقل بنسبة ٥٦٪ عند ممارسي رياضتي التنس والاسكواش، وبنسبة ٤١٪ عند رياضة السباحة وبنسبة ٣٦٪ في التمارين الهوائية (الأيروبكس) مقارنة بالأشخاص الذين لم يمارسوا هذه الأنواع من الرياضة. (١)

لممارسة الرياضة فوائد متعددة

وأشارت الدراسة إلى الفوائد المتعدد للرياضة على الصحة فهي تساعد في تحسين عمل وظائف القلب والمخ، وتحسن عملية التمثيل الغذائي والوقاية من السرطان، لتصبح خيارًا صحيًا فعالًا للحفاظ على الصحة. وأوضح الخبراء أن الحركات الرياضية المختلفة لها تأثير إجابي في الوقاية من أمراض القلب الوعائية إلى جانب الحيلولة دون حدوث الوفيات المبكرة.

 

 

صفحة دكتور خالد جميل سرحان

تعرف أكثر على كيف نصمم أسلوب حياة صحية أفضل من خلال التغذية الوظيفية (functional medicine) وآخر الأبحاث العلمية.. أعد التوازن لجسمك!

 

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

فطر عيش الغراب يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا

وجدت دراسة يابانية علاقة عكسية بين استهلاك فطر عيش الغراب المشروم والإصابة بسرطان البروستاتا