استخدام فولتارين مرتبط بارتفاع أمراض القلب والأوعية الدموية

وجدت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية (BMJ) ارتباط استخدام مسكن الآلام ديكلوفيناك المعروف بالاسم التجاري فولتارين بشكل شائع بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، مقارنةً بعدم الاستخدام، أو باستخدام الباراسيتامول أو مسكنات الألم التقليدية الأخرى.

ودفعت هذه النتائج الباحثين إلى القول إن الديكلوفيناك يجب ألا يكون متاحًا بدون وصفة طبية، وعند وصفه يجب أن يكون مصحوبًا باشارات واضحة تحذر من مخاطره المحتملة.

ديكلوفيناك دواء تقليدي غير ستيروئيدي مضاد للالتهابات (NSAID) لعلاج الألم والالتهابات ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

لكن مخاطر القلب والأوعية الدموية مقارنة بمخاطر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية الأخرى لم يتم فحصها أبدًا في تجارب مراقبة عشوائية ذات دلالة علمية كبيرة.

لذلك قام فريق بحثي، بقيادة مورتن شميدت في مستشفى جامعة آرهوس في الدنمارك، بفحص مخاطر القلب والأوعية الدموية الناجمة عن استعمال ديكلوفيناك مقارنة مع استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية الأخرى، والباراسيتامول.

تستند النتائج إلى بيانات السجل الوطني لأكثر من 6.3 مليون من البالغين في الدنمارك مع سجلات وصفة طبية مستمرة لمدة عام على الأقل قبل بدء الدراسة في يناير 1996.

تم تقسيم المشاركين في البداية إلى درجة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لديهم، إما منخفضة، أو معتدلة، أو مرتفعة.

وكان متوسط ​​العمر بين 46 و 49 عامًا بين المشاركين الذين بدأوا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و46 و56 عامًا بين أولئك الذين بدأوا الباراسيتامول.

بعد أخذ العوامل المؤثرة المحتملة في الاعتبار، ارتبط بدء الديكلوفيناك خلال فترة الدراسة (1996-2016) بزيادة معدل الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية في غضون 30 يومًا مقارنةً ببدء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية الأخرى (إيبوبروفين أو نابروكسين) أو بدء الباراسيتامول.

وشملت الأحداث عدم انتظام ضربات القلب أو الرفرفة، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، والنوبات القلبية. زيادة المخاطر التي تنطبق على الرجال والنساء من جميع الأعمار وكذلك في جرعات منخفضة من ديكلوفيناك.

ارتبط بدء ديكلوفيناك أيضًا بزيادة معدل الوفيات القلبية مقارنةً مع عدم وجود مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وزيادة خطر نزيف الجهاز الهضمي العلوي مقارنة مع عدم وجود مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وبدء الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، ولكن ليس مع النابروكسين.

يشير المؤلفون إلى أنه على الرغم من زيادة الخطر النسبي، إلا أن الخطر المطلق ظل منخفضًا بالنسبة للمريض الفردي.

عندما تم تحليل النتائج تبعا لدرجة خصر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، زاد أيضًا العدد المطلق للأحداث لكل 1000 من مبتدئين الديكلوفيناك سنويًا.

على سبيل المثال ، كان لدى مبتدئي ديكلوفيناك بين المرضى المعرضين لخطر منخفض حدثًا إضافيًا مقابل مبتدئي الإيبوبروفين وحدثًا إضافيًا مقابل مبتدئي نابروكسين وثلاث أحداث إضافية مقابل مبتدئي الباراسيتامول وأربعة أحداث إضافية مقابل عدم استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

بين المرضى المعرضين لخطر معتدل، كانت الأرقام المقابلة سبعة وسبعة وثمانية و 14 حدثًا إضافيًا، على التوالي،  وبالنسبة لأولئك المعرضين لخطر مرتفع ، كانت الأرقام المقابلة 16 و 10 وواحد و 39 حدثًا إضافيًا، على التوالي.

هذه دراسة قائمة على الملاحظة، لذلك لا يمكن استخلاص استنتاجات مؤكدة حول السبب والنتيجة. ومع ذلك، فإن حجم عينة الدراسة أكبر من معظم التحليلات السابقة للدراسات القائمة على الملاحظة والعشوائية التي جمعت معًا وتوفر أدلة قوية لتوجيه عملية اتخاذ القرارات الطبية.

وكتب الباحثون “قد يكون علاج الألم والالتهاب بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مفيدًا لبعض المرضى لتحسين جودة الحياة على الرغم من الآثار الجانبية المحتملة”. وخلص الباحثون إلى أنه “بالنظر إلى مخاطر القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، لا يوجد مبرر كبير لبدء علاج ديكلوفيناك قبل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية الأخرى”.

فطر عيش الغراب يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا

وجدت دراسة يابانية علاقة عكسية بين استهلاك فطر عيش الغراب المشروم والإصابة بسرطان البروستاتا