أداء تمرين الضغط مؤشر على صحة القلب

ممارسة الرياضة على الأقل ٣ مرات في الأسبوع من الأشياء الضرورية التي ينصح الأطباء على القيام بها، إذ إن الرياضة بمختلف أنواعها تساعد على التخلص من التوتر والحفاظ على صحة جيدة.

 

ويعد تمرين الضغط [Push-up أو Press-up] حيث يقوم الشخص وهو مستلقي على الأرض بدفع جسمه للأعلى بمساعدة عضلات الجسم وخصوصا عضلات الصدر والساعدين، ثم ضغطه للأسفل بشكل متكرر، من الرياضات السهلة التي يمكن القيام بها في المنزل أو في الحديقة أو في اي مكان، ولا يتطلب معدات مثل باقي أنواع الرياضات الأخرى.

لكن القدرة على القيام بتمرين الضغط من عدمها يمكن أن تصبح مؤشرا على قياس صحة القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها.

فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال في منتصف أعمارهم الذين لا يستطيعون إكمال ١٠ دفعات خلال تمرين الضغط يرتفع خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفق ما أشار إليه موقع صحيفة إندبندت البريطانية نقلا عن دراسة أجريت في جامعة هارفارد.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك ارتباط بين القدرة على القيام بتمرين الضغط لأكثر من 40 مرة خلال دفعة واحدة وبين انخفاض خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 97٪ خلال 10 سنوات مقبلة.

وأن الرجال الذين لديهم القدرة على القيام بتمرين الضغط من بين  21 إلى 30 مرة خلال دفعة واحدة ينخفض لديهم خطر التعرض لأمراض القلب التاجية  والفشل القلبي إلى الربع مقارنة بمن ليس لديهم القدرة على القيام بتمرين الضغط بمقدار 10 ضغطات.

واعتمدت النتائج على تقييم بيانات من اختبارات اللياقة لأكثر من ألف رجل إطفائي الحريق  في ولاية إنديانا تم توظيفهم بين سنة 2000 و 2007م، إذ تم استخدام السجلات الطبية البدائية لهؤلاء الأشخاص منذ امتحان التوظيف ولمدة 10 سنوات.

وقال  جاستن يانغ مؤلف الدراسة من كلية هارفارد للصحة العامة إن النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة توضح بأعجوبة أن القدرة على ممارسة تمرين الضغط تساعد على تقييم مخاطر الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية بشكل أحسن من نتائج الاختبارات دون القصوى لجهاز الركض.

ويضاف قائلاً: “تقدم النتائج التي توصلنا إليها دليلًا على أن  مدى قدرة أداء تمرين الضغط يمكن أن يكون وسيلة سهلة بدون تكلفة للمساعدة في تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في أي مكان تقريبًا.”

 

المصادر:

https://www.livescience.com/64789-pushups-men-heart-health.html

شاهد أيضاً

فطر عيش الغراب يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا

وجدت دراسة يابانية علاقة عكسية بين استهلاك فطر عيش الغراب المشروم والإصابة بسرطان البروستاتا