تناول أنواع محددة من الخضار يقي من سرطان الثدي

تناول القرنبيط والخضار البرتقالية والصفراء اللون يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي (بيكسابي)

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من مدرسة هارفارد للصحة العامة إلى أن النساء اللائي يتناولن كمية كبيرة من الفواكه والخضروات كل يوم قد يكون لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي، وخاصة الأورام من الأنواع الخبيثة، مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من الفواكه والخضروات.

وتم نشر هذه الدراسة في المجلة الدولية للسرطان [the International Journal of Cancer].

وقام الباحثون بتحليل استبيانات النظام الغذائي التي كانت تُجرَى كل ٤ سنوات في هذه الدراستيْن الكبيرتيْن؛ دراسة صحة الممرضات الأولى (٨٨٣٠١ امرأة مشاركة، ابتداء من عام ١٩٨٠م) ودراسة صحة الممرضات الثانية (٩٣٨٤٤ امرأة، ابتداء من عام ١٩٩١م).

وجدت الدراسة أن النساء اللائي تناولن أكثر من ٥ ونصف حصص من الفواكه والخضروات كل يوم كان لديهن فرصة أقل للإصابة بسرطان الثدي بنسبة ١١% مقارنة بأولئك اللائي تناولن ٢٫٥ حصص. (تُعرّف الحصة بأنها كوب واحد من الخضار الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضار النيئة أو المطبوخة، أو نصف كوب من الفواكه المفرومة أو المطبوخة).

وبينت الدراسة أيضا أن بعض أنواع محدّدة من الخضروات يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء،  وأظهرت الدراسة أن القرنبيط بأنواعه، وكذلك الخضروات البرتقالية والصفراء اللون مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. 

وينتمي إلى الخضراوات من عائلة القرنبيطيات مثل القرنبيط (الزهرة) والملفوف والقرنبيط الاخضر (البروكلي)، أما الخضار ذات اللون الأصفر والبرتقالي فتشمل الجزر والفلفل الأصفر والقرع.

وأشارت الدراسة إلى أهمية المغذيات الدقيقة الموجودة في هذه الخضروات مثل أنواع محددة من مضادات الأكسدة في الحد من مخاطر نشوء وتطور الأورام في الثدي.

شاهد أيضاً

التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها