الحبة السوداء كمضاد للسرطان…

الحبة السوداء للسرطان
من أهم فوائد الحبة السوداء أنها فعالة ضد الخلايا السرطانية (بيكسابي)

أظهرت الدراسات العلمية أن الحبة السوداء (حبة البركة) تعتبر علاجا فعالا ضد بعض أنواع السرطان. كما أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحبة السوداء تعمل على تثبيط نشاط الخلايا السرطانية، بل وتقتل بعض أنواع الخلايا السرطانية.

في دراستين منفصلتين تم فيهما مراجعة الأوراق العلمية حول تأثير الحبة السوداء ضد السرطان. وتبين أن الآلية الجزيئية التي تقف خلف دورها في الوقاية من السرطان مازالت غير مفهومة تماما.

آلية عمل الحبة السوداء ضد الخلايا السرطانية 

لكن بعض الدراسات أشارت إلى أن مركب الثايموكوينين الموجود في الحبة السوداء يحسن استجابة النظام المناعي للجسم. بينما زيت الحبة السوداء يحث على البدء بالعملية المبرمجة لموت الخلايا الأبوبتوزيز. هذه العملية تساعد الجسم في التخلص من الخلايا الهرمة والخلايا الغير صحية مثل الخلايا السرطانية. كما تتم بدون إفراز السموم في الجسم! وتبيّنَ أن الحبة السوداء تتحكم في ممر آكت الخلوي. والذي يعني أنّها تتحكم بالعملية التي تدير نجاة الخلايا وسلامتها والتي تشمل كلا من الخلايا الطبيعية أو الخلايا السرطانية.

الحبة السوداء أثناء العلاج الإشعاعي

في دراسة أجريت مؤخرا حول مدى فعالية زيت الحبة السوداء للأشخاص الذين يتعرضون للعلاج الإشعاعي ضد السرطان؛ حيث يعاني الكثير من المرضى الذي يتعرضون للإشعاع من أعراض جانبية شديدة خلال العلاج ومن بعده؛ أظهرت أن زيت الحبة السوداء المعطى قبل عملية الإشعاع ومن بعدها لمدة ١٠ أيام كان له تأثيرًا مضادا للأكسدة، وحاميًا لأنسجة الكبد من أضرار الإشعاع.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

وأظهرت دراسة أخرى التأثير الواقي لعسل النحل مع الحبة السوداء ضد التوتر الأُكسيدي وضد الخلايا السرطانية الذي تم تنشأتها من خلال تعريض الفئران إلى مواد مسرطنة، وقُسّمت الفئران إلى أربع مجموعات، وكانت نسبة نجاة المجموعة التي تناولت الحبة السوداء فقط بنسبة ٨٠٪، أما المجموعة التي تلقت الحبة السوداء مع العسل فكانت نسبة النجاة هي ١٠٠٪.

شاهد أيضاً

تعرف على ٨ من فوائد الأشواغندا.. للغدة الدرقية ومحاربة الاجهاد والتوتر

ما هي الأشواغندا؟ أشواغاندا او العبعب المنوم هي عشبة طبية معروفة لأكثر من ٣ آلاف …