مشروب جامو الصحي من الطب الأندونيسي

كأس من مشروب جامو
❞يشرب الأندونيسيون مشروب جامو كونييت إسام بكميات صغيرة كوقاية وبكميات كبيرة عند المرض❝ ❨د. خالد جميل سرحان❩

الطب الأندونيسي

يعرف الطب الأندونيسي التقليدي باسم “جامو” ويعود إلى مئات السنين، طرق الشفاء في “جامو” الطب الأندونيسي تدور حول التوازن بين الإنسان والبيئة وتكيف الجسم في سلام مع محيطه، وتستعمل فيه في مكوناته الطبيعية جذور النباتات والأعشاب والزهور.

و تنتقل الوصفات وأساليب التصنيع التي تعود إلى قرون في الطب الأندونيسي التقليدي من جيل إلى جيل. وتعد العصائر والمشروبات جزءا مهما من طب جامو وأكثرها شعبية هو مشروب “جامو الكركم الشافي” أو الذي يعرف في اللغة المحلية “جامو كونييت إسام”. حيث أن هذا المشروب يمنح الطاقة ويقوي جهاز المناعة ويعطي العديد من الفيتامينات التي نحتاجها في خضم الحياة اليومية.

مشروب جامو الكركم الشافي

يحتوي مشروب “جامو كونييت إسام” على الكثير من الكركم و الخولجان (الزنجبيل التايلاندي). الكركم هو الذي يكسب الشراب لونه البرتقالي المكثف. بالإضافة إلى معجون التمر الهندي يمكن أن نجد عصير الليمون في مكوناته التي تختلف حسب المنطقة.

يشرب العديد من الإندونيسيين مشروب جامو كونييت إسام بكميات صغيرة كوقاية وبكميات كبيرة عند المرض. كما يتم استخدام هذا المشروب الصحي لأنواع مختلفة من الأمراض – سواء كانت نزلة البرد أو الأنفلونزا أو لآلام البطن أو آلام العضلات.

تأثير المكونات الفردية لمشروب جامو

تأثيرات المكونات الفردية في هذا المشروب الرائع تعود إلى اختيار المواد الفريدة ذات التأثير الفعال التي يتميز بها جامو الطب الأندونيسي: فجذر الكركم هو واحد من أشهر الأطعمة الخارقة، حيث أن له تأثير مطهر ومزيل للسموم ومضاد للالتهابات. كما أنه يثبط الاكتئاب والسرطان، ويمكن أيضًا استخدام قطعة من الجذر المقطوع لتطهير الجروح الصغيرة ووقف النزيف. فضلا على ذلك يحارب الخولجان الغثيان، ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية وله تأثير مضاد للبكتيريا، كما أنه مزيل جيد للبلغم والسعال. أما معجون التمر الهندي فله طعم حامض وله تأثير مضاد للبكتيريا والالتهابات وهو فعال في مشاكل المعدة والأمعاء ويعزز أيضًا إزالة السموم.

مشروب جامو كونييت إسام سهل التحضير ويمكن الاستمتاع به كمشروب دافئ أو بارد.

مكونات مشروب جامو كونييت إسام:

يمكن استخدام مكونات جامو الأصلية (أو بدائلها) كما يلي:

١ جذر الكركم الطازج (يمكن استبداله بملعقة كبيرة من الكركم المطحون).
١ جذر  الخولجان وهو الزنجبيل التايلاندي (أو الزنجبيل العادي كبديل).
١ ملعقة كبيرة من معجون تمر هندي (أو عصير الليمون).
٧٥٠ مليلتر إلى ١ لتر ماء
ملعقة كبيرة من العسل (أو دبس التمر كبديل)
يتم بشر جذري الكركم والخولجان (أو الزنجبيل) ثم غليها أو بدائلها في الماء لمدة ربع إلى ثلث ساعة في وعاء حتى يصبح السائل دسمًا قليلاً. ثم دع السائل يبرد قليلاً وضعه في الخلاط ويضاف التمر هندي والعسل (أو دبس التمر) ويخلط جيدا.
  إن أمكن استمتع بمشروب جامو وهو دافئ! كوقاية يؤخذ المشروب على شكل جرعات بكميات صغيرة (shots)، وللحصول على التأثير الكامل يمكن شرب كوبًا (٢٠٠ مل) من العصير في الصباح والمساء. إذا كنت مريضًا بنزلة برد يمكنك بسهولة مضاعفة حصتك اليومية، كما يمكن الاحتفاظ بالمشروب في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام. 

جذر كركم طازج و كركم مطحون
جذر الكركم أحد المكونات الرئيسية لمشروب جامو كونييت إسام (بيكسابي)

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.