ما هي كمية فيتامين د المنصوح بها وتركيزه في الدم؟

كمية فيتامين د المنصوح بها

‎‫يحتوي زيت كبد الحوت والأسماك خصوصا الرنجة والسردين والتونة على كمية مناسبة من فيتامين د، كما أن فيتامين د موجود في أنواع الفطر وخصوصًا فطر شيتاكي، وصفار البيض والأفوكادو، كما يمكن تناوله على شكل مكمّل غذائي.

وتختلف كمية فيتامين د المنصوح تناولها كمكمّل غذائي يوميا وهي غالبًا تبدأ من ٤٠٠ إلى ١٦٠٠ و.د. (وحدة دولية)، وقد تصل الجرعة المنصوح بتناولها يوميا إلى ١٠٠٠٠ و.د. (وحدة دولية) يوميا ( في الطقس المشمس ينتج الجسم ما بين ٣٠٠٠٠ إلى ٣٥٠٠٠ و.د. خلال ٢٠ دقيقة فقط من التعرض لأشعة الشمس عند الأصحاء) وفي هذه الحالة يفضل تناول فيتامين د مع فيتامين  ك٢  مع بعضهما ليكون التأثير أفضل من ناحية تثبيت الكالسيوم في العظام.

وبما أن فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، يحتاج فيتامين د إلى وسط دهنى لزيادة امتصاصه من الأمعاء، لذلك من المستحسن تناوله مع الأطعمة الدهنية مثل زيت الزيتون، والأفضل أن يكون ذلك صباحًا على الريق.

كم يجب أن يكون تركيز فيتامين د في الدم؟

من الأفضل أن يكون تركيز  فيتامين د هيدروكسي-٢٥ في الدم ما بين ٥٠ إلى ٧٠ نغ/ملل (نانوغرام لكل ميلليلتر) في الدم، وبعض الاختصاصيون ينصحون بأن يكون تركيزه في الدم على الأقل ٨٠ نغ/ملل.

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

ما هي أسباب نقص فيتامين د ومصادره الطبيعية؟

أسباب نقص فيتامين د الكثير من الناس  لديهم نقص في فيتامين د، في بعض الأحيان …