اكتشف 8 من فوائد فطر شيتاكي للجسم

فوائد فطر شيتاكي
من فوائد فطر شيتاكي أنه يساعد في محاربة الكولسترول ومقاومة السرطان (بيكسابي)

يستعمل فطر شيتاكي كمصدر غذائي مفضل في شرق آسيا نظرا لفوائده المقوية منذ مئات السنين. وهو ثاني أنواع الفطر المنتشرة في العالم، ويمكن شراؤه من المحلات الآسيوية أو من الأسواق الكبيرة.

ويُعتبر فطر شيتاكي فريدا من نوعه أيضًا بالنسبة للأغذية النباتية، حيث أن لفطر شيتاكي نكهة مميزة تشبه اللحم. كما يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية للجسم، إلى جانب نوع من الأحماض الدهنية الأساسية يسمى حمض اللينوليك.

حمض اللينوليك يساعد في فقدان الوزن وبناء العضلات. كما أن لديه فوائد أخرى بالنسبة لبناء العظام، ويحسن الهضم، ويقلل من الحساسية. لذلك ربما عليك التفكير بدمج فطر شيتاكي بنظام غذائك اليومي!

تعرف على ٨ من فوائد فطر شيتاكي للجسم مثبتة علميا..

١) جيد للقلب والأوعية الدموية

من أهم فوائد فطر شيتاكي دعمه لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد مركبات إريتادينين (eritadenine) الموجودة في شيتاكي على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. وقد وجد الباحثون في جامعة شيزوكا في اليابان أنه عند تناول مكملات إريتادينين انخفض تركيز الكوليسترول بدرجة كبيرة في البلازما. (١)

ويحتوي شيتاكي على مركبات الستيرول (sterols) التي تثبط من إنتاج الكوليسترول في الكبد. كما أن الإيريتادينين الموجود في شيتاكي يساعد في منع الخلايا من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية الداخلية، ومنع تكون طبقة البلاك التي تؤدي إلى انسدادها، مما يحسن من أداء الدورة الدموية، ويساعد في تثبيط ومنع تكون الجلطات.

ويساعد هذا النوع من الفطر على المحافظة على مستوى ضغط دم طبيعي. حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة توهوكو في اليابان، أن شيتاكي حال دون زيادة ضغط الدم لدى الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم.

٢) يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية

من فوائد فطر شيتاكي أنه يساعد في محاربة الخلايا السرطانية. فهو يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تحمي الحمض النووي من الأكسدة.

فالمركب لينتينان  (lentinan) في شيتاكي يساعد في التئام أضرار الكروموسوم الناجمة عن العلاجات المضادة للسرطان. وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أنه يمكن استخدام شيتاكي كعلاج طبيعي محتمل للسرطان.

وفي دراسة ٢٠٠٦م نشرت في مجلة الطب التكميلي، وشملت تأثير فطر شيتاكي على خلايا سرطان الثدي وسرطان النخاع. أشارت النتائج إلى أن  شيتاكي كان قادرًا على تثبيط نمو الخلايا السرطانية كلما زادت قيمتها الكيميائية الفطرية. كما حفّز شيتاكي البدء بالعملية المبرمجة لموت الخلايا السرطانية بنجاح. (٢)

٣) يساعد في محاربة السمنة

بعض مكونات فطر شيتاكي لها تأثيرات تؤدي إلى نقص الدهون الضارة في الدم؛ مثل مركب إريتادينين كما ذكرنا، ومركبات ب-غلوكان (β-glucan)؛ وهي عبارة ألياف غذائية قابلة للذوبان توجد أيضًا في الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان. وأفادت الدراسات أن ب-غلوكان يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع، ويقلل من تناول الطعام، ويؤخر امتصاص الطعام، ويقلل من مستويات الدهون في الدم.

ففي دراسة نشرت عام ٢٠١١م في مجلة البدانة حول تأثير فطر شيتاكي على مستوى دهون الدم، وتراكم الدهون، وكفاءة الطاقة ومؤشر الدهون في الجسم، تم تغذية مجموعة من الفئران بنظام غذائي غني بالدهون لمدة ستة أسابيع.

وجد الباحثون تأثيرات كبيرة للتدخل الغذائي على زيادة وزن الجسم. فكانت المجموعة التي تناولت جرعة عالية من فطر شيتاكي، التي تضمنت إضافة مسحوق الفطر بجرعة عالية إلى النظام الغذائي الغني بالدهون، قد حققت زيادة في وزن الجسم بنسبة أقل ب ٣٥٪ مقارنة بالمجموعات الأخرى. وكان لديها أقل بكثير من مجموع كتل الدهون وتراكم أقل من الدهون.

واستنتج الباحثون إلى أن شيتاكي يمكن أن يساعد في منع زيادة وزن الجسم وتراكم الدهون وثلاثي جلسريدات البلازما، عند إضافته إلى نظام غذائي غني بالدهون. (٣)

٤) جيد لتقوية المناعة

 من فوائد فطر شيتاكي أنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة العديد من الأمراض، عن طريق توفير الفيتامينات والمعادن والانزيمات الهامة. فقد قامت دراسة نشرت عام ٢٠١٥م في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية بتقييم ٥٢ من الذكور والإناث الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين ٢١ و ٤١ عامًا، لتحديد ما إذا كان فطر شيتاكي يمكن أن يحسن وظيفة المناعة البشرية. وأشارت النتائج إلى أن استهلاك الفطر يحسن عمل استجابة الخلايا والأداء المناعي للأمعاء، كما كان هناك أيضًا انخفاضًا في الالتهابات. (٤)

٥) له تأثير مضاد للميكروبات التي تسبب التهاب اللثة

أجريت دراسة عام ٢٠١١م في معهد مختص بصحة الأسنان في لندن اختبارًا لآثار شيتاكي المضادة للميكروبات على التهاب اللثة، ويعد التهاب اللثة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها ويحدث بسبب تراكم الميكروبات عند حافة اللثة. تمت مقارنة فعالية فطر شيتاكي بفعالية المكون النشط في غسول الفم المستخدم لالتهاب اللثة والذي يحتوي على الكلورهيكسيدين. تم دراسة العدد الإجمالي للبكتريا وكذلك أعداد ثمانية ميكروبات رئيسية في تجويف الفم بعد العلاج. وأشارت النتائج إلى أن مستخلص فطر شيتاكي يخفض عدد بعض الكائنات المسببة للأمراض دون التأثير على البكتيريا الجيدة المرتبطة بالصحة، على عكس الكلورهيكسيدين، الذي كان له تأثير مضاد ولكن محدود على جميع الكائنات الحية الضارة والجيدة. (٥)

٦) مصدر جيد لفيتامين د

على الرغم من أنه يمكن الحصول على أفضلك نوعية وكمية من فيتامين د “دال” من خلال التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يوفر فطر شيتاكي مصدرًا جيدًا لهذا الفيتامين الأساسي; حيث نحتاج فقط من ٤ إلى ٥ حبات من شيتاكي لتوفير الاحتياج اليومي لفيتامين د.  وقد وجدت دراسة أن تعرض الفطر للشمس يضاعف من محتواه من فيتامين د  إلى ٢٫٥ مرة.

فيتامين د مهم لصحة العظام، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض المناعة الذاتية وبعض أنواع السرطان. وهو أيضًا ضروري لامتصاص واستقلاب الكالسيوم والفوسفور.

يساعد الحصول على كمية كافية من فيتامين د من خلال شيتاكي أيضًا على تنظيم ودعم الجهاز المناعي. كما يساعد على الحفاظ على وزن جسم طبيعي، والحفاظ على وظائف المخ مع تقدم العمر. ويعمل فيتامين د على تقليل شدة أعراض الربو، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء. كما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي.

يعتبر الفطر بأنواعه، فضلاً عن سمك السلمون البري، ومنتجات الألبان والبيض، من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين د. (٦)

٧) جيد لإزالة الغبش الدماغي

يعد فطر شيتاكي مصدرًا كبيرًا لمجموعة فيتامينات ب. يواجه الكثير من الناس نقصًا في واحد أو أكثر من فيتامينات ب. وهذا يكون يمكن ان يكون سببًا للشعور بخمول في الجسم، وغبش في التفكير. كما يودي ذلك إلى خلل في وظائف الغدة الكظرية وفي تكوين كرات الدم الحمراء.

إضافة فطر شيتاكي إلى نظامك الغذائي يمكن أن يمنحك دفعة إضافية من فيتامينات ب. تساعد مجموعة فيتامين ب على دعم وظيفة الغدة الكظرية، وتحويل المغذيات الممتصة من الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام. كما أنها تساعد على تحقيق التوازن بين الهرمونات بشكل طبيعي. وتعمل على إزالة الغبش الدماغي مما يحافظ على التركيز طوال اليوم وتحسين الأداء المعرفي. (٧)

٨) جيد لصحة الجلد

يحتوي فطر شيتاكي على كمية جيدة من عنصر السيلينيوم. هذا المعدن يمكن أن يساعد في تقليل شدة حب الشباب، والندبات التي يمكن أن تحدث بعد ذلك.

ففي دراسة تم إعطاء ٢٩ مريضا لمعالجة حب الشباب ٢٠٠ ميكروغرام من السيلينيوم، و ١٠ ملليغرامات من فيتامين ھ “توكوفيرول”، مرتين يوميا لمدة ٦ إلى ١٢ أسبوعا. ولاحظ المرضى بعد العلاج نتائج إيجابية. كما يحتوي فطر شيتاكي أيضا على عنصر الزنك. يعزز معدن الزنك وظيفة المناعة ويؤدي إلى تحسين عملية شفاء الجلد. لذلك من فوائد فطر شيتاكي المهمة أنه يعتبر بمثابة علاج طبيعي لحب الشباب. (٨)

للحصول على فطر شيتاكي ومكملات غذائية ذات جودة عالية  استعمل الروابط التالية:

 

فوائد فطر شيتاكي
٨ فوائد لفطر شيتاكي (د. خالد جميل سرحان)

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

أفضل أنواع المغنيسيوم.. من سترات المغنيسيوم إلى زيت المغنيسيوم

تعرف على أفضل أنواع المغنيسيوم المختلفة سترات المغنيسيوم، مالات المغنيسيوم، غليسينات المغنيسيوم، ل- ثريونات المغنيسيوم، إلى زيت المغنيسيوم.