اكتشف 8 من فوائد فيتامين د للجسم

فوائد فيتامين د من الشمس
❞يحصل الجسم علي فيتامين د بواسطة أشعة الشمس والعديد من الفوائد الصحية❝ ❨بيكسابي❩

اكتسب فيتامين د  في العقد الأخير أهمية كبيرة، فهو يلعب دوراً مهمًا في صحة الجسم، وتشمل فوائد فيتامين د بدءًا من عظام قوية مرورًا بمكافحة الإنفلونزا وأمراض البرد إلى الوقاية من أمراض القلب.

والجيد أن جسم الإنسان يمكن أن يصنعه بشكل طبيعي! لكن على الرغم من سهولة الحصول عليه مجانًا عبر أشعة الشمس، إلا أن العديد من الناس ما زالوا يواجهون مشكلة نقص فيتامين د.

تعرف معنا على ٨ من فوائد فيتامين د للجسم مثبتة علميا…

١) لعظام وأسنان قوية

نقص فيتامين د يؤدي إلى مرض الكساح لدى الأطفال وليونة العظام لدى الكبار، حيث يلعب فيتامين د دورا مهما في التحكم في نسبة الكالسيوم والمحافظة على الفوسفور في الدم، وهذان العاملان مهمان للحفاظ على عظام وأسنان قوية.  

يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء وإعادته إلى الدم بعد تصفيته عبر الكلية. وبمساعدة فيتامين ک٢ يعمل فيتامين د على تثبيت الكالسيوم في العظام، ولذلك من المستحسن تناولهما الاثنين معًا كمكمل غذائي. 

٢) لعضلات وجهاز حركي قوي

فيتامين د مهم لنمو العضلات وتحسين قوتها وأدائها، وقد أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين د كمكمل غذائي يؤدي إلى انخفاض في مخاطر السقوط وتحسن في نتائج اختبارات أداء العضلات ويعمل على ثبات وضعية الجسم لدى كبار السن. 

٣) يساهم في صحة القلب والشرايين

يساهم فيتامين د في صحة القلب وليونة الأوعية الدموية ولها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم . وقد أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين د يساعد على تحسن ارتفاع ضغط الدم بقراءتيه الانقباضية والانبساطية، وهذا التأثير يكون أقوى إذا تم تناول فيتامين د والكالسيوم معًا. ومن جهة أخرى وجدت دراسة أجريت في جامعة أوهايو أن من خلال حقن فيتامين د في الجسم يمكن إصلاح الأضرار التي تصيب القلب والأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم. 

٤) لمناعة قوية ضد الانفلونزا ونزلات البرد

يساعد فيتامين د على تحسين وظائف الجهاز المناعي للجسم والوقاية من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، فقد أشارت أحد الدراسات إلى أن الأطفال الذين تناولوا فيتامين د بمقدار ١٢٠٠ و.د. (وحدة دولية) يوميا في فصل الشتاء كانوا أقل عرضة بالإصابة بالانفلونزا بنسبة ٤٠٪. 

٥) لخفض خطر الإصابة بالسكري

يساعد فيتامين د على  تحسين حالة مريض السكري من خلال تنشيط مستقبلات الإنسولين وبذلك خفض مستوى السكر العالي في الدم.  وقد أشارت أحد الدراسات إلى أن الأطفال الرضع الذي تلقوا فيتامين د بجرعة ٢٠٠٠ وحدة دولية يوميا كانوا أقل عرضة بالإصابة بالسكري النوع ١ عند سن ٣٢ عامًا. 

٦) لتعزيز فقدان الوزن

يمكن ل فيتامين د أن يفعل نزول الوزن من خلال تحسين العامل النفسي والتحكم في الشهية. 

٧) لتحسين المزاج ومضاد للاكتئاب 

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د يساعد في تحسن أعراض الاكتئاب وأنه يوجد علاقة بين انخفاض نسبة فيتامين د وارتفاع الإصابة بالاكتئاب. 

٨) مضاد للالتهابات

وبما أن فيتامين د له دور مهم في تقوية نظام المناعة وله مفعول قوي كمضاد للالتهابات تم ربط نقص فيتامين د بنشوء الأمراض التحسسية مثل الربو والإكزيما، والأمراض المناعية مثل التصلب اللويحي و التهاب المفاصل الرويماتيدي والسكري النوع الأول وأمراض الغدة المناعية. 

شاهد أيضاً

أفضل أنواع المغنيسيوم.. من سترات المغنيسيوم إلى زيت المغنيسيوم

تعرف على أفضل أنواع المغنيسيوم المختلفة سترات المغنيسيوم، مالات المغنيسيوم، غليسينات المغنيسيوم، ل- ثريونات المغنيسيوم، إلى زيت المغنيسيوم.