اكتشف ٧ من فوائد عشبة الترنجان | فوائد المليسا

فوائد المليسة | الترنجان
من فوائد عشبة الترنجان | فوائد المليسا أنها تساعد علي النوم وتستخدم كعلاج هربس الفم والقولون العصبي (بيكسابي)

ما هي الترنجان؟

تعرف هذه العشبة بـ الترنجان أو المليسا أو المليسة أو الحبق الترنجاني،  واسمها العلمي هو ترنجان مخزني [Melissa officinalis]، والاسم اللاتيني مشتق من كلمة مل [Mel] التي تعني عسل، لأنّ هذه النبتة تمتلك أزهارًا بيضاء صغيرة مليئة بالرحيق تجذب النحل إليها.

وهي نبتة معمّرة لطوال السنة من عائلة النعنعيات، وتنبت في منطقة حوض البحر المتوسط ولها رائحة عطرية مميزة قريبة من الليمون، لذلك تسمّى المليسة بالإنجليزي [Lemon Balm] أي بلسم الليمون.

التأثيرات

أظهرت الدراسات تأثير الترنجان بدرجة أولى في التهدئة وتخفيف التوتر، ولها تأثير متوسط مضاد للاكتئاب ومضاد للفيروسات حيث تمنع نمو بعض أنواعها، كما اكتشف أنها مقاومة للسرطان.

الاستعمالات

تُستعمل عشبة الترنجان | المليسا كمشروب صحي، يمكن إعدادها مثل الشاي وتشرب وهي دافئة ومحلاة بالعسل، كما يمكن إضافتها إلى المأكولات والمشروبات لتعطيها رائحة زكية، ويستخرج منها زيت عطري يمكن استعماله لعدة مشاكل صحية في العلاج العطري [Aromatherapy].

فوائد عشبة الترنجان | فوائد المليسا .. تستخدم طبيًا في الحالات التالية:

١) الترنجان للقولون واضطرابات الأمعاء

تشمل استعمالات عشبة الترنجان (المليسا) هنا اضطرابات المعدة، الانتفاخ، الغازات، الاستفراغ، والتقلصات المعويّة، كما أنها جيدة كعلاج للقولون العصبي.

٢) الترنجان كمضاد الآلام

تمتلك الترجان (المليسة) تأثيرات مضادة للآلام تشمل آلام الدورة، الصداع ، وآلام الأسنان، وآلام المغص كما في القولون العصبي.

 

٣) الترنجان لاضطرابات النوم

لها تأثير منوّم [sedative]، جيدة لحالات الأرق، حيث وجد أن للترنجان (المليسة) تأثير يساعد في تحسين جودة النوم بنسبة ٣٠-٤٢٪ للذين يعانون من اضطراب النوم.  تحتوي هذه العشبة على الحمض الإكليلي (rosmarinic acid) والذي يثبط الإنزيم المثبط لترانزأميناز غابا، وقد وجد أن الأشخاص الذين يقل لديهم نسبة مركب غابا (GABA) في الخلايا العصبية للدماغ يعانون من مشاكل في النوم.

٤) الترنجان للمشاكل النفسية

لعشبة الترنجان تأثير جيد في حالات القلق بنسبة ١٥ إلى ١٨٪، كما تعمل على التهدئة في حالات الهستريا والعصبية، وتؤثر على الاكتئاب من الدرجة المتوسطة.

٥) الترنجان كمضاد للفيروسات 

عشبة الترنجان لها تأثير مضاد للفيروسات خصوصًا فيروس الهربس البسيط [Herpes Simplex]، وتستعمل كعلاج هربس الفم (هربس الشفاه)، حيث يستعمل مستخلص الترنجان موضعيا على شكل برهم يوضع على الشفتين، يعمل على تقليل مدة الإصابة، ويساعد على تقليل الاعراض عند تكرر العدوى؛ خصوصًا إذا تمّ وضعه في بداية العدوى.

٦) الترنجان للمشاكل العصبية

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ استعمال مستخلص عشبة الترنجان عن طريق الفم لمدّة ٤ شهور يقلّل من الهيجان، ويحسّن من أعراض مرض الخرف «ألزهايمر» (Alzheimer) من الدرجة البسيطة إلى المتوسطة، وأشارت بعض الأبحاث إلى أنّ استعمال الزيت العطري على شكل مرهم يوضع على الوجه واليدين للمصابين بمرض الخرف يساعد على تقليل الهيجان.

٧) الترنجان لها تأثير مضاد للسرطان

أثبتت بعض الأبحاث أنّ لعشبة الترنجان تأثير مضاد للأكسدة، ولها تأثير مقاوم لنمو الخلايا السرطانية؛ خصوصا ضد سرطان الثدي.

محذورات الاستعمال

عشبة الترنجان آمنة الاستعمال للحامل والمرضع وللأطفال أيضا عند تناولها بكميات الطعام المعتادة، وآمنة عند استعمالها خارجيا لمدة قصيرة، ونظرًا لتأثير الترنجان المهدّئ يفضّل عدم استعمالها مع الأدوية المهدّئة أو المنوّمة.

المصادر:

  1.  Melissa officinalis L: A Review Study With an Antioxidant Prospective
  2. A combination of valerian and lemon balm is effective in the treatment of restlessness and dyssomnia in children.
  3. The Effect of Melissa Officinalis Extract on the Severity of Primary Dysmenorrha
  4. Neuroprotective Properties of Melissa Officinalis L. Extract Against Ecstasy-Induced Neurotoxicity
  5. A Comparative Study of Melissa officinalis Leaves and Stems Ethanolic Extracts in terms of Antioxidant, Cytotoxic, and Antiproliferative Potential

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

تعرف على ٨ من فوائد الأشواغندا.. للغدة الدرقية ومحاربة الاجهاد والتوتر

ما هي الأشواغندا؟ أشواغاندا او العبعب المنوم هي عشبة طبية معروفة لأكثر من ٣ آلاف …