الوخز بالإبر لعلاج الصداع المزمن

 

الوخز بالإبر (أكوبنكتور ، acupuncture) يساعد في علاج الصداع المزمن.

دراسة ألمانية كبيرة تمّ نشرها في مجلة آلام الرأس أظهرت أن الناس الذين يعانون من الصداع المزمن بالإمكان أن يستفيدوا  من الوخز بالإبر لخفض شدة وتكرار آلام الصداع.

وقام الباحثون من المركز الطبي  لجامعة شارتيه  في برلين بمتابعة أكثر من ١٥٠٠٠ بالغ والذين يعانون من الصداع النصفي أو صداع التوتّر على الأقل مرتين  في الشهر لمدّة سنة أو أكثر.

ومن هؤلاء المرضى، تمّ تخصيص ١٦١٣ منهم للعلاج بالوخز بالإبر في ١٥ جلسة  على مدار ٣ أشهر، بينما تابع ١٥٦٩ آخر آخذ علاجاتهم المعتادة.

بعد ٦ أشهر من بدء العلاج أشار المرضى الذين تم علاجهم بالوخز بالإبر إلى انخفاض الألم بشكل أكبر بكثير من الفئة الذين تابعوا بعلاجتهم المعتاد.

وكان معدّل الإنخفاض من ٨٫٤ نوبات إلى ٤٫٧ نوبات من الصداع خلال فترة العلاج بالوخز بالإبر أي بنسبة ٥٠٪ تقريبًا. وعلى عكس ذلك كانت الفئة التي تم اختيار العلاج المعتاد من الأدوية فبقيت النسبة لديهم بمعدّل ٨  نوبات خلال نفس المدّة العلاجية.

وقال الطبيب الألماني د. ستيفان ويليش “دراستنا هذه تبيّن أنّ علاج مرضى الصداع بالوخز بالإبر في الرعاية الأولية في ألمانيا ينتج عنه فائدة جيدة سريريا وباقية الأثر، لذلك يجب أن نعتبر العلاج بالوخز بالإبر أحد الخيارات القيّمة للمرضى المصابين بالصداع.

 

 

شاهد أيضاً

الوخز بالإبر لعلاج الفيبروميالاجيا

  ما هي الفيبروميالجيا؟ الفيبروميالجيا (الألم العضلي الليفي المتفشي) هي حالة مؤلمة من غير سبب …