فوائد المكسرات.. تقي من السمنة

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات، فإن تناول مقدار منها يوميا قد يساهم في الحد من زيادة الوزن لا سيما عندما تكون بديلا عن الأطعمة الغير صحية.

دراسة.. تناول المكسرات يقي من السمنة

في دراسة حديثة تم تقييم تأثير تناول المكسرات بشكل يومي على البالغين الأصحاء من خلال نتائج ثلاث دراسات نوعية أجريت على عشرات الآلاف من الأشخاص. (١)

دراسة متابعة المهنيين الصحيين من ١٩٨٦ إلى ٢٠١٠ (حوالي ٢٧ ألف رجل).

 دراسة صحة الممرضات من ١٩٨٦ إلى ٢٠١٠ (٦١ ألف امرأة).

و دراسة صحة الممرضات الثانية من ١٩٩١ إلى ٢٠١١ (٥٥ ألف امرأة شابة).

وفي البداية كان المشاركون يتمتعون بوزن صحي أو لديهم زيادة طفيفة في الوزن. وفي نهاية الدراسة أصبح نحو ١٧٪ من المشاركين في هذه الدراسات يعانون من السمنة تبعا لنوعية الاطعمة الذين يتناولونها.

ووجد الباحثون في دورية الطب البريطانية (BMJ) أن الأشخاص الذين يزيد مقدار ما يتناولونه من مكسرات إلى نحو ١٤ غراما يوميا تقل احتمالات إصابتهم بالبدانة بنسبة ٣٪.

الجوز واللوز الأفضل لإنقاص الوزن

وأضافوا أن تناول الجوز يوميا بكمية مماثلة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة ١٥٪. في حين يرتبط تناول مكسرات مثل الكاجو أو اللوز بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة ١١٪.

وقالت الدكتورة ديردري توبايس الأستاذة بكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن والمشرفة على الدراسة، إن زيادة نسبة المكسرات في الغذاء اليومي قد تساعد في الحفاظ على وزن صحي بطرق عدة.

وخلصت الدراسة إلى أن استبدال كمية من الأطعمة الغير صحية، مثل اللحوم المصنعة  بنصف حصة من المكسرات يرتبط بانخفاض الوزن. أمثلة أخرى على الأطعمة الغير صحية: الحبوب المكررة أو الحلويات. ويقدر ذلك ما بين ٠٫٤١ و ٠٫٧٠ كجم في فترة زمنية مدتها أربعة أعوام.

وتم ربط زيادة تناول المكسرات بمقدار نصف وجبة يوميًا مع انخفاض خطر الإصابة بزيادة الوزن.  بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالسمنة في نفس الفترة الزمنية بنسبة ٢٣٪ .

احترس من زبدة الفول السوداني

على الرغم من أن الباحثين درسوا أيضًا تناول زبدة الفول السوداني، إلا أنهم لم يجدوا أي آثار إيجابية لهذا الاستهلاك.

احتواء المكسرات وخصوصًا الجوز واللوز على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف يعطي إحساسا بالشبع لمدة أطول، مقارنة بتناول الكربوهيدرات المعالجة وغيرها من الأغذية سهلة الهضم.

• ينصح بتجنب المكسرات المغطاة بالملح أو السكر للحصول على أفضل فائدة غذائية.

شاهد أيضاً

التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها