اكتشف ٨ فوائد صحية للتمر

يشبه التمر بمنجم غني بالكثير من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تتراوح من تحسين الهضم إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

يحظى التمر بشعبية كبيرة خصوصا في شهر رمضان المبارك يزداد الطلب عليه طوال فترة الصيام، حيث يقدم كوجبة خفيفة عند الإفطار. ويعود ذلك إلى أن التمر مصدر سريع لملء الجسم بالطاقة ويمكن اعتباره من أفضل أنواع الفاكهة المرشحة لان تكون فاكهة المستقبل. (١)

يمكن في التمر العثور على المعادن الأساسية مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك. علاوة على فذلك فهو يحتوي أيضًا على فيتامينات مهمة بنسب متفاوتة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب ٦ والفولات وفيتامين ك. (٢)

وتشير دراسة نشرت في عام ٢٠٠٨م في مجلة “آراء نقدية في علم الغذاء والتغذية” Critical Reviews in Food Science and Nutrition) من قبل الباحثين في جامعة كورنيل إلى أنه يمكن تلبية أكثر من ١٤٪ من الاحتياجات اليومية للمعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، عن طريق تناول ١٠٠ جرام ، أو حوالي ٧ تمرات متوسطة الحجم منزوعة النوى يوميًا. (٣)

توفر ١٠٠ غ من التمر العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: حوالي ٢٨٠ سعرة حراية، وهذا مشابه لمحتوى الفواكه المجففة الأخرى، مثل الزبيب والتين.
الكربوهيدرات: ٧٥ غ
الألياف: ٨ غ حوالي ٣٠٪ من الاحتياج اليومي (اي)
البروتين: ٢.٥ غ حوالي ٥٪ من الاحتياج اليومي (اي)
البوتاسيوم: ١٤٪ من الاحتياج اليومي (اي)
المغنيسيوم: ١١٪ من اي
النحاس: ٢٣٪ من اي
المنغنيز: ١١٪ من اي
الحديد: ٦٪ من اي
فيتامين ب٦ : ١٣٪ من اي
فيتامين ب٥: ١١٪ من اي
فيتامين ب٣ : ٨٪ من اي



نتعرف في هذه المقالة على ٨ فوائد صحية لتناول التمر…

١) التمر كمضاد للسرطان

يحتوي التمر على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تطور بعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان. كما تحمي من أمراض أخرى كأمراض القلب وألزهايمر والسكري. ذلك لأن مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في خلايا الجسم تؤدي إلى نشوء الأمراض المزمنة. (٤)

مقارنة بأنواع الفاكهة المماثلة، مثل التين والخوخ المجفف، يبدو أن التمر يحتوي على أعلى محتوى مضاد للأكسدة. أكثر مضادات الأكسدة فعالية ضد السرطان هي مركبات الفلافونيد والفينولات والكاروتينات. (٥)
ووجدت دراسة أن تناول التمر بانتظام يعمل على الحد من سرطان الأمعاء. (٦)

٢) التمر يعزز صحة الدماغ

يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ. فقد وجدت أحد الدراسات أن التمر مفيد في تقليل علامات الالتهاب، مثل إل-٦ “إنترلويكين ٦”، في الدماغ. حيث ترتبط المستويات العالية من إل-٦ بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر. (٧)

التأثي الواقي للتمر من مرض ألزهايمر يعود بالأخص إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المعروفة بتقليل الالتهاب، مثل مركبات الفلافونويد. (٨)

وكانت دراسة بقيادة د. مصطفى محمد عيسى وآخرون قد اقترحت أن التمر يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ. وتعتبر ثمار نخيل التمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وهي غنية بالفينولات ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين. يمكن أن يساعد وجود هذه المركبات التي تنتمي الى الفينولات المتعددة على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف. (٩)

٣) التمر يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

احتواء التمور على مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والتي تمتلك قدرة على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. وبالتالي، فإن تناولها قد يفيد التحكم في مرض السكري. (١٠)

علاوة على ذلك، قد تكون الألياف الموجودة في التمر مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم. تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وقد تساعد في منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام. (١١)

لهذا السبب ، يحتوي التمر على مؤشر غليكوزي منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، والذي يقيس سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول طعام معين. (١٢)

٤) التمريساعد في تخفيف الإمساك

يستخدم التمر في الطب التقليدي العربي في علاج الإمساك. ١٠٠ جرام من التمر توفر ٨ غ من الألياف الغذائية. تشير دراسة نشرت في “مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية” إلى أن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان. يمكن أن تفيد الألياف الغير قابلة للذوبان صحة الجهاز الهضمي في منع الإمساك عن طريق زيادة حجم الإخراج وتعزيز حركات الأمعاء.

في إحدى الدراسات، شهد ٢١ شخصًا تناولوا ٧ تمرات يوميًا لمدة ٢١ يومًا تحسنًا في تكرار الإخراج. وكان لديهم زيادة كبيرة في حركات الأمعاء مقارنة بوقت عدم تناول التمر. (١٣)

٥) التمر يساعد في تخفيف الاضطرابات المعوية

يحتوي التمر بالإضافة إلى الألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة. هذه الأحماض الأمينيةحخ يمكن أن تحفز هضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي. فوفقًا لبحث نُشر في مجلة “آراء حول التغذية” (Journal of Nutrition Review)، قد تساعد الألياف أيضًا في علاج حالات مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، والتهاب الرتج والبواسير. (١٤)


٥) التمر يخفف من فقر الدم

يعتبر التمر مصدر جيد للكثير من العناصر الغذائية المهمة، على سبيل المثال الحديد. يمكن أن يساهم نقص الحديد بالإصابة بفقر الدم، وهي حالة ضعف في الجسم تتميز بالإرهاق والدوخة والشعور بالخفقان. كما قد تؤدي إلى تساقط الشعر وهشاشة الأظافر وفي الحالات الشديدة إلى ضيق التنفس.

يمكن في هذه الحالة العمل على زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض فقر الدم. (١٥)

٦) التمر جيد للوقاية من أمراض القلب

خلصت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن تناول التمر كان فعالًا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي. وكلاهما من عوامل الخطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، التي تؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين. (١٦)

كما أن التمر يحتوي على مضادات الأكسدة من نوع الكاروتينات والفينولات. وكلاهما يعززان صحة القلب ويساعدان في تقليل الإصابة بأمراض القلب. (١٧)

٧) التمر يسهل عملية الولادة

قد يساعد تناول التمر في تعزيز المخاض الطبيعي وأيضًا تسهيل المخاض المتأخر للحوامل. وجدت دراسة نشرت عام ٢٠١٧م في مجلة طب التوليد والنسائيات أن ١٥٤ امرأة حامل ، عند إعطاء المواعيد، لا يحتجن إلى تحريض المخاض باستخدام البروستاجلاندين والأوكسيتوسين. كما لم يكن للتمور أي آثار ضارة على الأم والطفل. (١٨)

ووجدت دراسة أخرى أن تناول ٧ تمرات يوميًا لمدة ٤ أسابيع قبل المخاض يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى تحريض المخاض. (١٩)

٨) التمر يقلل من الالتهابات التحسسية


وفقًا لدراسة أجريت في عام ٢٠١٢م ، قد يكون للتمور تأثير إيجابي على التهاب الأنف التحسسي الموسمي، وهي حالة تؤثر على نسبة كبيرة من الناس المصابين بالحساسية الموسمية. وجدت الدراسة المنشورة في أبحاث الالتهابات “Inflammatory Research” أن التأثير المناعي للتمر كان فعالًا في تقليل العديد من علامات الالتهاب لدى مرضى التهاب الأنف التحسسي. (٢٠)

وأخيرا تذكر أن التمر هو من أفضل الأطعمة التي تستحق أن تكون جزءا من نظامك الغذائي! ولا ننسى قول رسول الله ﷺ في الحديث الشريف “بيت لا تمر فيه جياع أهله



عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

اكتشف 8 طرق لزيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا

تعرف على كيفية زيادة التستوستيرون طبيعيا وهو الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور ومهم أيضا للنساء، وهو مهم للصحة العامة وتقوية الجسم...