الحليب كامل الدسم يقي الأطفال من السمنة

أظهرت دراسة كندية حديثة أن الأطفال الذين يحرصون على تناول الحليب (اللبن) كامل الدسم أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون حليبا قليل الدسم.

الدراسة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من الدورية الأمريكية للتغذية السريرية.

واعتمدت هذه الدراسة الكبيرة على مراجعة منهجية للدراسات السابقة للتأكد من التوصية بأن الألبان قليلة الدسم تقلل خطر إصابة الأطفال بزيادة الوزن.

فقد قام الباحثون بتحليل نتائج ٢٨ دراسة أجريت في ٧ دول لاكتشاف العلاقة بين شرب الأطفال حليب الأبقار قليل وكامل الدسم، وخطر زيادة الوزن أو السمنة.

وشملت الدراسات حوالي ٢١ ألف طفل تتراوح أعمارهم بين عام واحد و ١٨ عامًا.

والمفاجأة أن الباحثين لم يعثروا على أية أدلة تؤكد أن الأطفال الذين شربوا الحليب قليل الدسم لديهم خطر أقل من زيادة الوزن أو السمنة.

وعلى العكس، وجدت ١٨ دراسة من أصل ٢٨ دراسة إلى أن الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة بنسبة ٤٠٪ مقارنة بالأطفال الذين تناولوا حليبًا قليل الدسم.

وتتحدى نتائج الدراسة الحديثة، الإرشادات الكندية والدولية التي توصي الأطفال بشرب حليب الأبقار قليل الدسم بدلا من الحليب كامل الدسم ابتداءً من سن الثانية لتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

وقال الدكتور جوناثون ماغوير،طبيب الأطفال وقائد فريق البحث: “غالبية الأطفال في كندا والولايات المتحدة يشربون حليب الأبقار يوميًا، وهو مصدر رئيسي للدهون الغذائية للعديد من الأطفال”.

ويأمل ماغوير  في تحديد الأسباب تأثير اللبن كامل الدسم التي تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بالسمنة من خلال تجربة عشوائية محكومة.

“جميع الدراسات التي درسناها كانت دراسات مراقبة، وهذا يعني أنه لا يمكننا التأكد من أن اللبن كامل الدسم تسبب في انخفاض خطر زيادة الوزن أو السمنة، قد يكون الحليب كامل الدسم مرتبطًا بعوامل أخرى قللت من خطر فرط الوزن أو السمنة”.

هذا وتعد إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة مصدر قلق كبير على الصحة العامة، وهي في ازدياد كبير في العقود الأخيرة، ما يعرضهم لزيادة خطر إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتكمن الأسباب في اتباع نمط حياة أكثر سكونا وأسلوب تغذية سيء.

المصدر:

Children who drank whole milk, as opposed to reduced-fat, less likely to be overweight

شاهد أيضاً

التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها